top of page
  • يحتفظ موقع البيادر Agrienv بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .

  • آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .

  • التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

Recent Posts
Featured Posts

دفلة Nerium oleander

الدفلى او الدفلى الزيتية والاسم العلمي: Nerium oleander

هي نوع من النباتات تتبع جنس الدفلى من الفصيلة الدفلية . وهي نبات شديد السمية موطنه حوض البحر الأبيض المتوسط امتداداً إلى الصين.

شجيرة أو شجرة صغيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 2.5-6 متر، وهي ذات شكل قائم التفريع وأفرعها غزيرة ومقوسة. تزرع النبتة كنبات للزينة على الاطراف وعلى الارصفة والمتنزهات وتعيش في الوديان والسهول. ولكنها من النباتات غير المرغوبة للمزارعين ولا ينصح بزراعتها كنبات للزينة.

وأوراقها رمحية الشكل جلدية, وتغطي ساقها قشيرةCuticle سميكة على شكل دوائر ,وتوجد في كل دائرة 3 أو 4 أوراق, وأزهارها كبيرة الحجم لونها متنوع وهو قرمزي أو أحمر أو أبيض تتجمع في نهايات الفروع على شكل نورات لها رائحة عطرية خاصة وثمارها جرابية يتراوح طولها بين 10 و16 سم ويوجد في داخلها عدة بذور مزودة كل منها بذؤابة تساعدها على الانتشار بواسطة الرياح .

الأوراق مسننة خشنة صلبة قد تكون متقابلة ولكنها في المعتاد تكون منتظمة في مجا ميع حلقية مكونة من ثلاث أوراق ونادرا ما تكون أربعة. الأزهار جذابة ذات لون احمر ورائحتها جميلة، تنمو الأزهار في عناقيد طرفية وجميع أجزاء النبات شديدة السمية، فهي تحتوي على سموم لها تأثير على القلب .

وتحتوي على حوالي 1300نوع من الأعشاب والشجيرات أو الأشجار التي تتبع حوالي 300جنس اغلبها من المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية، النباتات عادة تنتج عصارة لبنية، الأوراق تكون في شكل عناقيد زهرية أو بنكليات الكأس مكون من خمس سبلات مفصصة. والتويج مكون من خمسة بتلات متحدة ملتفة داخل البرعم. عدد الاسدية داخلة في أنبوبة التويج. وتنتج حبوب لقاح محببة، والمبيض مكون من كربلتين وينتج ثمرة جرابية أو ثمرة حسلة ذات نواة واحدة أو على شكل عنبة. النوع( oleander Nerium ) الشائع والمعروف باسم دفلة أو سم الحمار وهو نبات للزينة شائع في معظم الأماكن الدافئة حول العالم . الأوراق مسننة خشنة صلبة قد تكون متقابلة ولكنها في المعتاد تكون منتظمة في مجا ميع حلقية مكونة من ثلاث أوراق ونادرا ما تكون أربعة. الأزهار جذابة ذات لون احمر ورائحتها جميلة، تنمو الأزهار في عناقيد طرفية وجميع أجزاء النبات شديدة السمية، فهي تحتوي على سموم لها تأثير على القلب . والدفلة الصفراء ويسمى ثيفيتيا (Thevetia) في اللغة العربية، موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وهو شجيرة صغيرة ويعتبر الآن نباتا للزينة شائعا في المناخ الدافئ حول العالم، الأزهار صفراء بوقية الشكل بها تويج ممتد منحن شديد الجاذبية والجمال ولكنها نبات سام جداً، وخطر على الإنسان والحيوان، وأكل ثمرة واحدة من هذا النبات كافية لقتل إنسان.

من ابرز استخدامات شجرة الدفلة الطبية :

من أهم المركبات السمية في نبات الدفلة : oleandrin وneriine وهي من الجلايكوسيدات أو Cardiac glycocides لذا هي تستخدم في علاج القلب لأثر تلك المواد على القلب . وهذه النباتات تحتفظ بسميتها حتى بعد جفافها ..استهلاك البالغ من 10-20 ورقة يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة ..بينما استهلاك الرضيع لورقة واحدة تؤدي لمقتله. عصارة النبات السامة تكون على شكل سائل حليبي يخرج عند قطع أي جزء من النبات. بعض الآثار السمية أو الأعراض الجانبية:تأثيرات على الجهازين الهضمي والقلبي واهم التأثيرات على الجهاز الهضمي :القيء, الغثيان, زيادة في إفراز اللعاب, إسهال, ألم معدي .

التأثيرات عل القلب:عدم انتظام في ضربات القلب التأثيرات على الجهاز العصبي:النعاس, ارتعاشا في العضلات, نوبات تشنجية, غيبوبة ثمرة واحدة من نبات الدفلة الصفراء كافية لقتل إنسان تعتبر الفصيلة الدفلية كقاعدة عامة من النباتات السامة والخطرة جدا على الإنسان والحيوان، وان كان لكثير من هذه النباتات قيمة علاجية ايضا.

- تعالج الدفلة الجرب والحكه والكلف والبرص وسائر الاثار إذا دلكت به .

- تشبه مكونات أوراق الدفلة مكونات اوراق الديجيتال لذا فان تستعمل في علاج أمراض القلب لتقوية عضلته وتنظيم ضرباته وبهذا فهو يشبه مستحضر الديجيتال المستعمل عادة لتنظيم ضربات القلب وتقوية العضله الا انه أسرع تأثيرا وله خواص تراكمية ضعيفة ، كما يمكن استعماله في حالة عدم الانقباض المصحوب بالفشل الكلوي .

- يخلط عصير اوراق الدفلة مع نفس الكمية من الخل لقتل قمل الرأس .

- يستعمل مغلي الاوراق بعد خلطه بمادة الجلسرين نقطا للأنف لوقف النزيف وغرغرة لتقوية الأسنان واللثة.

- يستخرج من جذور النبات زيت يفيد في أمراض الجلد وخاصة مرض الصدفية.

و من جهة اخرى يعتبر نبات الدفلة من النباتات الشديدة السمية وتحتوي على عدة مركبات سامة وكثير من هذه المركبات تؤدي لوفاة الإنسان في حال تناولها و خاصة الاطفال منهم. و من ابرز أمراض السمية لهذه الشجيرة :

* على الجهاز الهضمي القيء والغثيان والإسهال وزيادة في إفراز اللعاب وألم في المعدة.

* على القلب عدم انتظام في ضربات القلب.

* على الجهاز العصبي النعاس ارتجاج في العضلات تشنجات وغيبوبة.

والجدير بالذكر ان الأكثر سمية من مكونات هذه الشجيرة هو السائل اللبني الذي قد يخرج عند قطع اي جزء من أجزاء هذه الشجيرة. لذلك يجب عدم استعمال اي جزء من نبات الدفلة في العلاج الا باشراف الطبيب المختص.

Follow Us
No tags yet.
Search By Tags
    Archive
    • Facebook Basic Square
    • Twitter Basic Square
    • Google+ Basic Square
    bottom of page