top of page
  • يحتفظ موقع البيادر Agrienv بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .

  • آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .

  • التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

Recent Posts
Featured Posts

تنسيق حدائق 11 ..... المخطط النباتي

المخطط النباتي


يجب أن يكون المصمم على معرفة تامة بأساليب ومتطلبات الرسم البسيطة والمتمثلة بإسقاط مكونات الحديقة على المخطط الورقي بصورة نسبية هذه العناصر إلى بعضها البعض مقارنة مع المساحة المتاحة وبما يتفق مع حقيقتها على أرض الواقع, ومعرفة رموز النباتات المسقطة على المخطط, وهذا مطلب ضروري قبل البدء بإعداد المخطط.

مخطط ورقي اولي

مخطط توزيع النباتات

مخطط النباتات وتوزيعها



مخطط الحديقة


على المصمم أن يكون حساساً جداً لإنتقاء النباتات من الناحية العلمية والعملية والجمالية لضمان نجاح تنسيقه, إعتماداً على مدى معرفته الأكيدة بالنباتات من حيث أنواعها وأشكالها وألوانها والعوامل الطبيعة وغير الطبيعية المؤثرة عليها وكيفية زراعتها وتربيتها وتنفيذ تنسيقاتها المطلوبة والصيانة اللازمة لإدامتها, لذا وجب الإشراف والمتابعة لأعمال التنسيق بعد أن يتم إسقاط العناصر على أرض الواقع, لأن التصميم المبني على شكل وحجم النباتات عند الزراعة, سوف يختلف بعد عدة سنوات إذا لم تتم متابعته وصيانته وفقاً للتصميم المعد له هذا النبات.

المخططات النباتية هي جزء من المخططات التنفيذية للحديقة والتي من خلالها يتم توضيع العناصر النباتية وغيرها في المكان المحدد على المخطط, ومن ثم على أرض الواقع, وبأكبر حجم يمكن أن تصل إليه النباتات, مع ضرورة ذكر إسم النبات العلمي والعربي ولون الأزهار أو لون الأوراق في مفتاح الخريطة الجانبي وتبيان إتجاه الشمال على المخطط ولتوضيح الرسومات النباتية من ناحية أشكالها وأعدادها.

مخطط تفصيلي لمكونات الحديقة وكتابة الرموز

كيف تتم عملية تصميم الحدائق

دراسة وتحليل عادات ورغبات الناس مستخدمي الموقع, بما في ذلك إحتياجاتهم من عناصر يجب توافرها في الحديقة, حجم المساحة المطلوب توفيرها لتنفيذ الأنشطة الحدائقية المطلوبة وبما يتناسب مع الأعداد المستفيدة من الموقع.

مخطط الانشطة المطلوب تواجدها في الحديقة

دراسة وتحديد معطيات ومتطلبات تنفيذ التصميم ومدى توافرها بالسوق المحلي وطرق توفيرها مع تحديد تكلفة كل عنصر.

متطلبات التصميم ومدى توفرها واستدامتها

تحديد العناصر البيئية المحيطة بموقع الحديقة من معالم طبيعية أو تاريخية أو معالم ذات أهمية إجتماعية أو ثقافية أو دينية, ونوع المباني, وتحديد كثافة وطرز ترتيبها الشائعة.

تحديد المعالم والعناصر البيئية المحيطة

دليل التصميم

- الحاجات

على المصمم أولاً أن يحدد قائمة بما هو مطلوب تنفيذه وإسقاطه في موقع الحديقة, ويتم ذلك عن طريق تحديد رغبات المالك وعائلته أو عامة الناس للحدائق العامة, والتي تشتمل على حديقة المطبخ لسيدة المنزل بحالة حدائق المنازل, حدائق الأطفال, مواقف للسيارات, تراس بمسطح أخضر أو بنائي أو معرشات, مصدات رياح أو عوازل النظر عن المحيط والجيران, نباتات مزهرة وأشجار مثمرة, وغير ذلك.


حاجات ورغبات المالك: حديقة اطفال


- ظروف الموقع

ويتحدد ذلك من خلال دراسة الموقع من الناحية المناخية وظروفه البيئية العامة والخاصة, أي أن يتم تحديد طبوغرافية الموقع, إتجاه الريح صيفاً وشتاءاً, إتجاه الشروق والغروب بالنسبة للمنزل, حدود الموقع بالنسبة للجوار, طبيعة المناطق المجاورة وطبيعة التركيب المعماري للمنازل المحيطة, النقطة البصرية المركزية لرؤية حديقة المنزل من الداخل والخارج.

ظروف وحددات الموقع


وفي هذا المجال يتم الإجابة على الأسئلة التالية:

- ما هو المنظر المشاهد من داخل المنزل في موقع الحديقة؟

- هل الموقع معرض لتأثير الرياح؟

- هل المناظر المجاورة والمتصلة بالأفق مرغوبة أو غير مرغوبة؟

- ما نوع المناظر المحيطة بموقع الحديقة؟

- ما هي طبيعة تضاريس الموقع؟

- هل يحتاج موقع الحديقة لنظام تصريف للمياه, وما نوعه وأين يتوضع بحالة تراكم مياه الأمطار أو بحالة وجود مجرى مائي؟

- هل التربة الموجودة بأرض الموقع مناسبة للزراعة؟

- ما هي المواد المطلوبة لتنفيذ التصميم؟


من المعطيات السابقة والتي تم إسقاطها على المخطط التوضيحي الورقي كوحدات تصميم يتم تحديد المواد المطلوب نوفيرها للتنفيذ.


المواد التي يمكن أن تدخل في التصميم هي متطلبات تنفيذ التصميم سواء كانت عناصر نباتية, أو عناصر بنائية, أو عناصر مائية, أو عناصر أخرى كالضوء. على أن يتم تحديد أعداد وأنواع النباتات ومواد العناصر البنائية وأنواعها مثل النوافير والشلالات والكراسي والمجسمات والأسلاك والمصابيح والممرات والتماثيل والأسوار, وغير ذلك.

يتم إسقاط هذه العناصر على مخطط الموقع بعد أن يتم رسم الشكل المطلوب كنمط تنسيقي لهذه العناصر.


نظم تصميم الحدائق

1- التصميم الهندسي أو المنتظم

يتم ترتيب عناصر التصميم بشكل متناظر, أي أن تقسم الحديقة حول العنصر السائد أو المحور الرئيسي إلى قسمين متقابلين متناظرين أو أكثر من خلال توزيع هذه العناصر, بحيث تتناسب أجزاء الحديقة مع بعضها البعض وتكون النباتات متطابقة مع بعضها ومتكررة بخطوط مستقيمة أو هلالية أو دائرية مع المشايات التي تتناسب مع نوع التصميم مستقيمة أو دائرية أو حلزونية أو غير ذلك. يتميز هذا النظام بالخطوط الهندسية المنتظمة, والتي قد تكون مستقيمة أو دائرية أو منحنية, تتصل ببعضها البعض بنماذج نباتية أو بنائية تحتوي بداخلها مكونات صممت لتلاءم النظم الهندسية من ناحية التوزيع والترتيب.

ترتيب عناصر التصميم بشكل متناظر


تتميز هذه الخطوط بأنها خطوط توصيل أو تحديد وتكون بزوايا أغلبها قائمة بحالة الأستقامة الهندسية, وأحيانا قد تكون عبارة عن خطوط دائرية أو بيضاوية أو أي شكل هندسي آخر يتناسب مع معالم الأرض, كما في بعض الطرق أو أحواض الزهور, مع مراعاة التناسب بين طول وعرض الطرق والمشايات ومساحة الحديقة.

تصميم هندسي متناظر بخطوط توصيل مستقيمة ودائرية حول نقطة وسطية

يلائم هذا النظام الحدائق المقامة على مساحات صغيرة كما يلائمه إدخال عناصر بنائية مثل النوافير, والأحواض المائية كعناصر مائية, وأحواض الزهور كعناصر نباتية, في أوضاع مركزية.

في النظام الهندسي المتناظر, تلتزم أوجه الحديقة المختلفة بأن تتمشى مع بعضها في تشابه متكرر حول المحور الرأسي يخترق الحديقة ويقسمها إلى نصفين متماثلين أو أكثر, وتكون أحواض الزهور والمشايات على جوانب هذا المحور بشكل متوازي متناظر.

يمكن تقسيم الحديقة إلى نصفين متشابهين بأكثر من محور واحد تمر بمركز التصميم. ويناسب هذا النظام المشايات المستقيمة والدائرية, على أن تنظم حدود أحواض الزهور في التصميم مع حدود المشايات الرئيسية أو الفرعية. يراعى التناظر والتماثل في توزيع الأشجار والشجيرات وغيرها من النباتات, من حيث التناسق في ألوان أزهارها وأوراقها ومن حيث أشكالها وأنواعها.

تزرع الأشجار المتماثلة من نوع واحد على أبعاد متساوية ومنتظمة, وتكون عمليات الصيانة للمسطحات الخضراء وقصها بإستمرار لتبدو منتظمة الشكل.

النظام الهندسي المتناظر ينفذ بعدة أوجه منها:

  • التناظر الثنائي

وهو نظام هندسي متناظر بتقسيم ثنائي طولي أو عرضي بشكل جزئي أو كلي من مساحة الحديقة, تتكرر فيه وحدة التصميم ( حوض الزهور، شجرة، مقعد،…الخ) على جوانب المحور الأساسي ويمكن تنفيذه في المداخل وفي المساحات الصغيرة.



تناظر ثنائي طولي


تناظر ثنائي بحديقة تصميم طبيعي

ب- التناظر المضاعف

وهو نظام هندسي متناظر تتكرر فيه وحدة التصميم عدة مرات على جوانب المحور الأساسي أو المحاور الثانوية, وقد لا يحتوي هذا النظام محاور رئيسية على إعتبار أن جميع وحدات التنسيق والتصميم متماثلة بالأهمية المكانية والحجمية والشكلية واللونية, ويمكن إستخدام هذا النظام في المساحات المتوسطة أو الكبيرة التي تدعو الضرورة إلى تصميمها بالنظام الهندسي.

نظام هندسي بتناظر مضاعف

نظام هندسي متناظر بالتقابل


ج- التناظر الدائري أو البيضاوي

وهو نظام هندسي تتكرر أجزاؤه بشكل دائري أو بيضاوي في وسط الحديقة, ويمكن أن يكون تناظراً ثنائياً أو مضاعفاً. ويمكن إتباعه في الميادين العامة ذات الشكل الدائري أو في الحدائق التي تتوسطها نوافير أو تماثيل أو أي مجسمات بنائية.


تناظر دائري ربعي


تناظر دائري حول محور وسطي نافورة

تناظر دائري محاكاة للطبيعة


التناظر الشعاعي

وهو نظام هندسي تتكرر فيه أجزاء الحديقة بحيث تكون جميعها خارجة من مصدر دائري أو بيضاوي واحد كأسهم أو إشعاعات تخرج من الداخل بإتجاه الخارج.

تناظر شعاعي متسلسل

تتميز هذه التنسيقات بأن إشعاعاتها لا تتماثل بالسماكة, حيث أن عرض أو سمك الجزء الخارجي يكون أكبر من سماكة أو عرض الإشعاع بالداخل والمنطلق من البؤرة الداخلية.

تناظر شعاعي مركزي

يمكن أن تتعدد هذه الإشعاعات, على أن لا تزيد هذه الأجزاء الإشعاعية عن 8-10 إشعاعات. ويتبع هذا النظام في حدائق الميادين العامة وفي الحدائق الصغيرة. قد يتفق المركز أو البؤرة من ناحية تركيب العنصر وقد لا يتفق مع تركيب الإشعاعات الخارجة منه, كأن تكون البؤرة من عناصر بنائية (نافورة) تحيطها عناصر مائية (بركة), بينما تركيبة الإشعاعات من عناصر نباتية (أسيجة أو مسطح أخضر).

عيوب النظام المتناظر

تناظر شعاعي بنائيحول المركز

يحتاج إلى إقامة عدد من الطرق والمشايات مما يقلل المساحة المزروعة, وبالتالي يصعب تنفيذ التناظر في الحدائق الصغيرة المساحة.

يرى الزائر عناصر الحديقة كلها بمنظار واحد, مما تفقد عنده عنصر المفاجأة والتشويق لمشاهدة تنسيقات أخرى.

تناظر شعاعي جزئي من المركز


قلة تنوع العناصر وخصوصاً تنوع النباتات في الحدائق المتناظرة.

يحتاج إلى عناية ودقة في عمليات التنفيذ والمتابعة والتوجيه وأعمال الصيانة, مما ينتج عنه زيادة في الجهد والتكاليف.


2- التصميم الطبيعي

وهو زراعة النباتات بطريقة تماثل الإسقاطات في الطبيعة بدون تناظر أو ترتيب منظم, بحيث تكون عشوائية الترتيب وغير منتظمة النمو. يراعى في هذا النظام محاكاة الطبيعة بقدر الإمكان, أي إسقاط عناصر التنسيق الموجودة في الطبيعة بترتيب وتوزيع ومحتوياتها الطبيعية دون تغيير أو تبديل أو ترتيب أو حتى توجيه بالنمو, وعدم إستخدام الأشكال الهندسية وترتيب عناصر الحديقة عن قصد.

تصميم هندسي خليط طبيعي

يناسب هذا النوع من التصاميم المساحات الكبيرة. الفكرة الأساسية من هذا النوع من التصاميم هو نقل وحدة حقيقية بعناصرها وتوزيعات مكوناتها من الطبيعة إلى الحديقة المراد إنشاؤها.

حديقة طبيعية بمنزل ريفي


وتتميز الحدائق الطبيعية بما يلي :

أ- الطرق والمشايات تكون منحنية وبشكل طبيعي. ب- لا تزرع الأشجار والشجيرات في صفوف أو على أبعاد متساوية . ج- وجود مساحة كبيرة ومكشوفة من المسطحات الخضراء وسط الحديقة, وتصمم أحواض الزهور بشكل غير منتظم وتزرع الأشجار والنباتات العشبية المزهرة في مجموعات, وفي نهايات المجاميع النباتية بعيداً عن الإكتظاظ الخضري وعلى مسافات غير منتظمة مع مراعاة التقليل من النباتات المزروعة في المسطح الأخضر بقدر الإمكان.

ميزات الحدائق الطبيعية

تصنع منشآت الحديقة مثل مقاعد للجلوس وحتى جدران المنازل من مواد طبيعية مثل سيقان الأشجار أو فروعها أو تصنع من الحجارة ذات الأشكال غير المنتظمة.

الإبتعاد عن عمليات القص وتشكيل الأشجار والشجيرات والأسيجة وترك النباتات تنمو على طبيعتها دون أن تتخذ شكلاً منتظماً أو تبدو هندسية الشكل.


3- التصميم المزدوج

وهو طراز خليط بين النظامين الهندسي و الطبيعي في مساحة واحدة مع العناية بالأشكال الهندسية والمحافظة على المناظر الطبيعية. في هذا الطراز هناك ميل واضح إلى إقامة المنشآت المائية الهندسية والأحواض الخضراء والمزهرة تتوسطها النوافير, وكذلك التماثيل والأكشاك والمقاعد والكباري التي تعمل بشكل طبيعي من خشب الأشجار وفروعها وبأشكال هندسية منتظمة أو من الحديد والبناء بما يتلاءم مع الأهداف والغايات, والتي تحدد بالمقدرة المالية للمالك وتكاملية التنسيق.

تصميم مزدوج بين الطبيعي والهندسي

تنتشر المسطحات الخضراء على مستويات مختلفة, وقد تترك مكشوفة دون تحديد لحوافها وأطرافها, وقد يتحدد بواسطة مجموعات من الشجيرات على الأركان والزوايا وحواف الحديقة, وتتم زراعة أكثر من نموذج فردي, أو نماذج لها صفات تصويرية خاصة بطريقة عشوائية في أجزاء الحديقة المختلفة.

الطراز الخليط يشبه إلى حد كبير الطراز الحديث من ناحية التعدد بالعناصر وحرية التوزيع المشروط بالضوابط العامة.

التوازن على الجوانب في هذا النمط غير مشروط بالتناظر والتماثل, ولكنه قد يكون بين مجموعة شجرية على جانب يقابلها شجرة صغيرة متهدلة أو لها صفات تصويرية خاصة مثل الصفصاف على الجانب الآخر .

التوازن على جوانب الطرق

4- التصميم الحديث أو الحر

نظام بسيط لا يتقيد بقواعد التنسيق المعروفة في النظم السابقة, مثل المحاور والتماثل وغيرها. تتوزع النباتات فيه بأعداد قليلة كنماذج فردية لها صفات مميزة وبتعدد عناصر يخدم التنسيق العام للحديقة, وبما يضمن الجمع بين جمال الطبيعة والصور أو الأشكال الهندسية غير المتماثلة. الفكرة الرئيسية في هذا النظام هي إطلاق خيال المصمم وفك حدة وتعقيد الخطوط الهندسية وتحويلها إلى أشكال وتنسيقات بسيطة تتوافق فيما بينها، وإستخدام أعداد قليلة من النباتات ذات الصفات التصويرية الخاصة. التصميمات الحديثة والحرة تميل إلى تقليل تكاليف الخدمة الزراعية.

تصميم حديث حر لا يلتزم بقواعد التصميم

في عصرنا الحاضر ومع تعدد المواد التي يمكن إدخالها في تصميم وإنشاء الحدائق, مثل الخشب والخرسانة والمعادن والزجاج وغيرها والتي تصنع بأشكال عديدة تختلف عما هو موجود في الحدائق القديمة والتي كانت تستخدم الحجر المنحوت, كما كان لتطور هندسة البناء والعمارة أثره على تطوير الحدائق وتصميمها, فإن إستخدام النباتات كمادة حية في محركات جمالية مع العناصر الأخرى يتوافق مظهرها وشكلها مع المنشآت الأخرى في الحديقة.

تصميم حر بادوات غير حية موزعة مع النباتات بطريقة عشوائية

جميع تصاميم الحدائق ممكن تنفيذها, ويتم تحديد نوع التصميم وفقاً للمساحة المتوفرة والمعالم الطبيعية الموجودة فيها, مثل التلال ومجاري المياه أو الأودية والأرض السهلة المنبسطة وغيرها.


حدائق الأواني الزجاجية

تستخدم كتنسيقات تكميلية للحدائق الرئيسية في الديكورات الداخلية للمنازل بإستخدام قوأوير شفافة كنقاط وصل حية مع عناصر الحديقة خارج حدود المنزل. هذه التصاميم تحتاج إلى الدقة والصبر حيث تستخدم نباتات بطيئة النمو وإحتياجاتها قليلة من الإسمدة, وهي غير مزهرة وتكون عمليات العناية بها من ري وتقليم ورش دقيقة وبسيطة.

حديقة اواني زجاجية

بعد غسل الأناء جيداً يوضع الفحم المجروش بأسفل الأناء لإمتصاص الماء الزائد, حيث يعمل الفحم كفلتر للماء, ثم توضع فوقها طبقة من الرمل الناعم والحصى, ومن فوقها توضع طبقة رقيقة من التربة الزراعية الغنية بالمواد الغذائية وبسماكة تتناسب مع حجم المجموع الجذري.

تتم عملية زراعة النباتات بتنسيقات خاصة, كأن يتم تدريج النباتات بالطول, ثم تضاف التربة حول الجذور, وتروى بغسل الأناء على الحواف كطريقة للري تتبع من هذه اللحظة فصاعداً كلما دعت الحاجة للري لتخفيف شدة إصطدام الماء بالتربة مباشرة والتي قد تسبب تراشق حبيبات التربة وإنتقالها من أماكنها, وبالتالي تعرية الجذور وتعريضها لأشعة الشمس المباشرة والهواء مما يجفف التربة ويقتل الجذور, وتترك فوهة الأناء مفتوحة للتهوية وتبادل الغازات ومنع زيادة الرطوبة الجوية داخل الأناء والتي تشجع نمو الفطريات والبكتيريا, ودلالة الحاجة للري مرة أخرى هو توقف عمليات تكثف البخار والتضبيب على جدران الأناء أو القارورة.

تستخدم بهذه الطريقة النباتات التي تتحمل الرطوبة الأرضية العالية والمتحصلة من تراكم المياه لفترات طويلة في منطقة الجذور لقلة الرشح, ومن الرطوبة الجوية التي تنتج من تكاثف الماء عن طريق النتح في هواء القارورة, كذلك يزرع فيها النباتات التي لا تتعفن جذورها نتيجة رطوبة التربة العالية.

يراعى عند الزراعة أن تختار نباتات ذات إحتياجات بيئية متشابهة لتسهيل عملية تقديم الخدمة من أسمدة ومياه وحتى رش الأمراض والحشرات, ويفضل عدم زراعة نباتات مزهرة حتى لا تتساقط الأزهار لأسباب نقص الإضاءة أو إنتهاء عمر الزهرة بفترة زمنية قصيرة.


الحدائق الصخرية

الحدائق الصخرية أيضاً لها راغبوها ، تصاميمها مختلفة عن سابقاتها, فمنها الطبيعية من خلال توزيع الصخور طبيعياً في أحد أركان الحديقة كعنصر بارز, وتتم زراعة الفواصل والفراغات بين الصخور المرتبة عشوائياً أو بإنتظام بجانب بعضها البعض أو بطبقات فوق بعضها البعض بنباتات قد تكون من الصباريات أو من الحوليات المزهرة صغيرة الحجم أو المدادات التي تتهدل كشلالات بعشوائية بين فواصل الصخور.

حديقة صخرية بتوزيع نباتات صحراوية

قد يكون الترتيب الصخري مدروساً بطريقة هندسية تثبت بمواد لصق كالإسمنت، توضع النباتات المزروعة بقوارير زراعية بترتيبات منسقة طبقاً لنوعها, أو قد يضاف لها ممرات منتظمة ومتصلة, وقد تستخدم مجاري المياه بحيث تعمل كشلال مياه على الصخور بطريقة مدروسة بحيث تظهر وكأنها شلال أو مجرى مائي طبيعي.

حديقة صخرية بتوزيع هندسي للحجارة

ولتحقيق ذلك لا بد من إستمرارية التزويد المائي عن طريق تزويد هذه الحديقة بأنظمة صرف وأجهزة إعادة ضخ مياه للشلال. أمثلة نباتية تستخدم لزراعتها بين الصخور: ثويا / فرشاة الزجاج / الكروتون / تدرج ألوان الاكاليفا / عطريات مثل الريحان والياسمين / والمدادات.


الحدائق المائية

قال الله تبارك وتعالى في محكم كتابه العزيز "وجعلنا من الماء كل شيء حي" صدق الله العظيم. وعليه يعمد كثير من المصممين إلى جعل عنصر الماء جزء من حديقتهم لإحياء تنسيقاتهم الجامدة بعناصر حركة تختلف بنوعها وطبائع تحركها عن حركة النباتات والتي تعمل أيضاً على تغيير الجمود اللوني بحركة توافقية مع العناصر الأخرى الداخلة بتصميم الحديقة, فيخلطون جمالية النبات مع صفاء الماء وترقرها وإنسيابها الهادئ وترتب بطريقة جاذبة بعيدة عن التناظر اللوني والحجمي.

حديقة مائية ونباتات موزعة عشوائيا

إضافة إلى الفوائد المترتبة عن توفر الأحواض المائية بحد ذاتها في تلطيف الجو في فصل الصيف فإن توفر المياه يساعد على زراعة نباتات لا تستطيع النمو إلا في الأوساط المائية لتكون طافية على سطح الماء, كما هو الحال بالنسبة للنباتات المائية حيث تغمر الجذور والسيقان والأوراق بالماء كون أن أنسجتها تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء مثل البردي واللوتس الأزرق, والنباتات نصف المائية التي لا تستطيع إلا أن تعيش في الأماكن الرطبة مثل الغاب الهندي والبينيا.


الحدائق الخليط بين المائية والصخرية

يقوم بعض المصممين بإدخال رموز من البيئة المحيطة مثل الصخور ويدخل في تصميمها عنصر الماء على شكل ماء جاري وخصوصا في المناطق السهلة البعيدة عن الجبال , وهذا الفن يعتمد على جعل الصخور والماء عنصران بارزان في الحديقة ويتم توزيع النباتات بين الصخور على ضفتي مجرى الماء محاكاة من المصمم لأركان الطبيعة .

التحضير للحديقة المائية والصخرية

ويلاحظ طبيعة المواد الداخلة بتركيب عناصر هذا النوع من الحدائق والتي غالباً ما تكون من المواد الطبيعية تبعاً للشائع في المحيط, ونجد أن الممرات تتوزع بطريقة مريحة جداً بحيث تخدم مختلف المواقع وتظهر المناظر جميعها دون الإضرار بترتيب الصخور وجريان المياه.

هذا النوع من الحدائق يمكن أن يكون مستقل كوحدة حدائقية مستقلة, أو قد تدخل هذه الحدائق كوحدات داخل وحدات أخرى أشمل ضمن تصميم طبيعي أو حر.


الحدائق الرملية أو الحصا والصخرية

وهي تصميم يعتمد على خليط تركيبي يتم فيه ترتيب الرمال التي تحضر من أماكن خاصة بمواصفات تلاءم ميول ورغبات المالك مع قطع من الصخر تتوزع بأرجاء الأرضية الرملية, وتستخدم مجاميع نباتية غالباً ما تكون نباتات صحراوية وتتكون من شجيرات ونباتات عشبية.

حديقة خليط رملي حجري حصوية

تتميز بها الحديقة اليابانية حيث يلاحظ فيها تنسيق رملي لأرضية الحديقة, قد تتوزع فيه بعض الصخور لترمز إلى الزهد والبعد عن أسباب الحياة المترفة, يحاكي من خلالها المصمم رموز الطبيعة المختلفة, كتوزيع الرمال بدل الترب الطبيعية ونشر بعض الصخور أو إستبدال الرمال بالحصا والذي يرمز للحياة المائية والرمل الذي يرمز للأرض اليابسة.

حديقة رملية شاطئية بمجسمات

في هذا النوع من الحدائق يقوم المصمم بترجمة معاني دينية خاصة على أرض الواقع والتي أصبحت فيما بعد عادات مجتمعية لدى اليابانيون في تصميم حدائقهم مع الأنتباه إلى أن المساحات المخصصة للمصمم غالباً ما تكون صغيرة.


الحديقة المنزلية

وهي الحديقة التي يتم إنشاؤها بحدود المنازل وتحت ظروف تتلاءم مع طبيعة البناء ورغبة المالك, خدمة لأهلها بهدف الإستجمام وتوفير الراحة والمنظر الجميل, والذي يكمّل جمالية البيت أو يخفي عيوبه.

ومن أهداف الحديقة المنزلية :

- إبراز جمالية المبنى وتحديد واجهة المنزل .

- توفير الظلال لأصحاب الحديقة والحماية من حرارة الشمس وتلطيف الجو .

- تنقية البيئة المحيطة بالمنزل من الأتربة وتقليل التلوث وخصوصا بالمناطق الصناعية .

- كسر حدة قوة الرياح والعواصف الترابية وتثبيت التربة .

- توفير أماكن هادئة لإستجمام الأسرة وللعب الأطفال في مأمن من الحوادث المختلفة .

تصميم الحديقة المنزلية

إن تصميم الحديقة المنزلية من الأمور الهامة التي يجب إنجازها قبل المباشرة بإنشاء الحديقة على أرض الواقع . والسبب الرئيسي في فشل الكثيرين في تنسيق حدائقهم هو أنهم بدءوا بتنفيذ الحديقة دون إعتماد تصميم يتناسب مع معطيات الحديقة وظروفها العامة والخاصة.

للبدء بتصميم نموذج تنسيق الحديقة المنزلية, لا بد أولاً من تحديد طراز تصميم الحديقة والذي غالباً ما يكون هندسياً أو غير ذلك (تصميم حر أو مزدروج) داخل المدن, وتصميماً طبيعياً في الريف, ومن ثم تحديد الإتجاهات العامة للمنزل والظروف البيئية المحيطة بالمنزل مثل تحديد إتجاه الرياح السائدة, إتجاه الميلان وشدته, النقاط الرئيسية الموجودة أصلاً بالموقع, المناظر المحيطة بالمنزل وطبيعتها, ومن ثم تحدد الممرات والطرق داخل وخارج حدود الحديقة .

يتم إبتداءاً بإسقاط مواقع الممرات بما يتناسب والنظام المتبع بالتصميم, على سوار المنزل غالباً ما يوجد ممر أرضي يستخدم لحماية المنزل من المياه المتجمعة عن سقوط الأمطار أو مياه الري فلا تتسرب لأسفل أساسات المنزل, ومن ثم وبحالة وجود عناصر بنائية إنشائية يتم إنشاءها لتجنب رص ودك المناطق المستخدمة للعناصر النباتية وكسر النباتات وتشويه نموهاتها, وبعدها يتم زراعة الأحواض المختلفة بالنباتات المخصصة لكل وحدة, وأخيراً تزرع نباتات الأسيجة على الممرات والطرق إن وجدت.

حديقة المنزل تقسم الى عدة مواقع تبعاً للموقع من المنزل, الوحدة الأولى هي الحديقة الأمامية وهي الحديقة الموجودة أمام مدخل المنزل الرئيسي كمنظر أمامي للبيت.

الحديقة الأمامية هي الجزء الرئيس بالحديقة والذي يعكس جمالية وفخامة المنزل, وعليه يمكن تقسيم الواجهة الأمامية الى قسمين, قسم يمين وقسم يسار.

حديقة امامية بتوزيع لاظهار فخامة المبنى

يمكن تبني نمط التناظر الهندسي الثنائي أو غير ذلك وتوزع النباتات بطريقة تنفيذية للمخطط المعد لذلك, على أن يراعى الأمور التالية:

بحالة صغر المساحة لا يتم زراعة الأشجار المرتفعة, وإن كان ولا بد فتزرع على أطراف المنزل فرادى (شجرة على الزاوية اليمنى من المنزل ومثلها على الزاوية اليسرى) والهدف من ذلك تحديد العنصر الرئيسي للحديقة وإعطاءه فخامة حجمية وإتصال أفقي توصل هذه الأشجار بمجموعة من الشجيرات كنقاط وصل مع المسطحات الخضراء أو الأحواض المختلفة أو عناصر التصميم الأخرى الموجودة بالحديقة.

يمكن إقتطاع جزء جانبي من الحديقة ليكون مكان لجلوس أفراد الأسرة وضيوفهم كتراس أرضي, ويمكن أن يكون هذا الموقع بجانب وحدة بنائية مثل شلال أو نافورة أو مسطح مائي, بحيث تكون نظم تصميم وإنشاء هذه الوحدة أو هذا التراس تتناسب وطبيعة نظام التصميم.

الإزدحام بالعناصر التنسيقية غير محبب في الحدائق الأمامية على إعتبار تحويل النظر إليها بدلا من المنزل, إضافة الى إمكانية حجب كل أو بعض أجزاء المنزل.

بحالة الرغبة بعزل المنزل عن الجيران أو الرؤيا من الخارج يمكن زراعة أشجار مرتفعة وقد تكون كثيفة على الحدود الخارجية من القطعة ككل, ومن ثم يتم التصميم على أساس تكاملي بين الأجزاء الداخلية مع ضرورة الإنتباه للمساحة والبعد عن زيادة ضيق المساحة بحالة صغرها كأبعاد بصرية وذلك عن طريق الزراعات المنخفضة والمتفرقة غير المزدحمة, ويمكن التنويع باستخدام النباتات المزهرة كحركة لونية تنفذ بجانب الممرات الملتوية أو الدائرية والمتعرجة غير المستقيمة.

القسم الثاني من حديقة المنزل هي الحديقة الخلفية, والتي تعتبر من الأهمية بمكان بحيث يمكن في بعض الأحيان ولدى بعض الناس استخدامها كحديقة رئيسية مخفية عن النظارة, أو تستخدم لزراعة أشجار الفاكهة, أو كحديقة للأطفال أو غير ذلك.

القسم الثالث وهي جوانب المنزل, حيث يمكن إستخدام الجزء المجاور للمطبخ كحديقة للمطبخ يزرع فيها ما يمكن أن تحتاجه ربة المنزل من نباتات للإستخدام اليومي أو الموسمي. أما الجانب الآخر فيمكن زراعته ببعض النباتات العطرية والشجيرات أو أن يخصص كموقف للسيارات أو غير ذلك.

قد تعزل الحديقة الخلفية والحدائق الجانبية كما هو الحال بالحديقة الأمامية وقد لا تعزل تبعا لرغبة المالك.




Follow Us
No tags yet.
Search By Tags
    Archive
    • Facebook Basic Square
    • Twitter Basic Square
    • Google+ Basic Square
    bottom of page