top of page
  • يحتفظ موقع البيادر Agrienv بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .

  • آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .

  • التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

Recent Posts
Featured Posts

الزراعة بدون تربة (Soilless Culture )

الزراعة بدون تربة (Soilless Culture )

نتيجة التغيرات الديموغرافية وتفتت الملكيات وتدهور الاراضي الزراعية كان لا بد من البحث عن بدائل عن التربة الطبيعية ومن مصادر مختلفة والتركيز على الطبيعية منها. ومع التطور العلمي والتكنولوجي تطورت المفاهيم الزراعية والمعاملات الزراعية عند فهم الية وطبيعة واحتياجات النبات للنمو والانتاج.

الزراعة من دون تربة لها أشكال عدة هي:

  1. الزراعة في الماء (hydroponics), او المزارع المائية WATER CULTURE

وفيها تكون جذور النباتات مغموسة كليا او جزئيا باستمرار أو لفترات متقطعة في المحلول المغذي المحضر بنسب العناصر الغذائية اللازمة لتغذية النبات بحسب نوع النبات ومراحل النمو .

  1. الزراعة في الهواء (aeroponic) او المزارع الهوائية AEROPONIC CULTURE

وفيها تكون جذور النباتات موجودة باستمرار أو لفترات متقطعة في حيز مشبع من المحلول المغذي في صورة ضباب AEROSOL أو رذاذ MIST.

  1. الزراعة في الأوعية (container gardening)

زراعة النبات في اوعية او اواني من مختلف الانواع والاحجام والصواني .

وهي مفيدة لمحبي الزراعة ساكني الشقق او الذين لا يمتلكون مساحات من الاراضي الزراعية. ومن فوائدها:

  1. انتاج كمية من المحاصيل أكثر من الزراعة التقليدية بوحدة المساحة, خاصة إذا تمت الزراعة على اسطح المنازل حيث أشعة الشمس المباشرة والعناية الحثيثة.

  2. تكون عمليات العناية سهلة وخصوصا بالظروف البيئية الصعبة في الفترات الشديدة البرودة أو السخونة حيث يمكن نقلها لاماكن اخرى.

  3. امكانية ان ي تحكّم الزارع باختيار نوع التربة وجودتها من خلال إستعماله لبيئات زراعية مخصصة للزراعة في الأحواض مثل البرلايت، الكمبوست، البيتموس و غيره.

  4. يمكن للأمهات و ربّات المنازل أن يقوموا باعمال العناية بها وزراعتها بكل سهولة.

  5. لمحدودية المساحة والمكان يتم توفير المياه (يصل إلى 90 % ) مقارنة مع الزراعة التقليدية خاصة و أن المياه تُجمع في أواني و تُستخدم من جديد.

  6. امكانية زراعة اكثر من محصول بحسب الرغبة والحاجة وفي مكان واحد.

  7. السيطرة على الافات والامراض وخصوصا الفسيولوجية منها وتزويد النبات باحتياجاتهمن العناصر الغذائية وحسب الحاجة.

ما نحتاجه من ادوات لزراعة المحاصيل في الأوعية : - الأوعية او الصواني المعدة للزراعة:وهي بأربعة أشكال. هناك المراقد المصنوعة من الخشب أو البلاستيك, و يتراوح قطرها ( 1 * 1 متر .. أو حسب الحاجة) و التي لا يجب أن يقل عمقها عن 10 سم حتى تنموا جذور النباتات بشكل جيد، وهناك الأوعية البلاستيكية بأحجام وأشكال مختلفة، وهناك الأوعية المصنوعة من البيتموس المضغوط (peat pots) والتي تتميز بقامكانية زراعتها مع الشتلة التي بداخلها في التربة، وهناك الأوعية المصنوعة من البيتموس المضغوط من الطحالب والتي تأتي على شكل كُرات قابلة للتمدّد ليصبح شكلها أسطوني إذا ما نُقعت بالماء, و تحتوي بداخلها على البيتموس، و تتميز هذه أيضا بإمكانية طمرها في التربة مع النبات.

ولا بد من الانتباه الى وجود فُتُحات لتصريف المياه في أسفلها وكلما كانت النباتات التي تزرعها كبيرة كلما تطلب ذلك أوعية أكبر، فالأشجار مثلا تُزرع في براميل واما الخضراوات ففي المراقد والأوعية.

  1. المزارع الرملية SAND CULTURE

وفي هذا النوع من المزارع تنمو جذور النباتات في مواد صلبة SOLID SUBSTRATE مسامية او غير مسامية في صورة جزيئات ثابتة غير قابلة للانهيار أو الفقد NON COLLAPSING PARTICE مثل الرمل SAND البرلايت PERLITE البلاستيك PLASTIC او أي مواد غير عضوية أخرى قطرها اقل من 3مم .

  1. مزارع الحصى GRAVEL CULTURE

وفيها تنمو جذور النباتات في مواد صلبة SOLID SUBSTRATE مسامية اوغير مسامية في صورة جزيئات ثابتة غير قابله للانهيار او الفقد مثل الحصى والبازلت والزجاج البركاني والحمم والبلاستيك او اى مواد غير عضوية قطرها اكبر من 3مم .

  • مزارع الفيرميكيوليت VERMICULABONICS

وفيها تنمو جذور النباتات في مادة الفيرميكوليت المصنعة بمفردها مع أي مادة غير عضوية اخرى .

  1. مزارع الصوف الصخري ROCKWOOL CULTURE

وفيها تنمو جذور النباتات في مادة الصوف الصخري او أي مادة غير عضوية مشابهه ALLIED INORGANIC COMPOUNDS مثل الزجاج .

  1. مزارع مائية HYDROCULTURE

وهو مصطلح يعني المزارع المائية الا انه يقصد به شي آخر حيث اعتبره يضم كل طرق وانضمة الزراعة بدون تربة إذا استخدمت في زراعة النباتات في المنازل والمكاتب.

ومن ذلك تلخص الزراعة بدون تربة بنوعين حيث تقسم الزراعة بدون تربة إلي قسمين رئيسيين:

· الزراعة المائية (نظام الهيد رو بونيك Hydroponic System)

· الزراعة بدون تربة ضمن أوساط حاضنة (الرمل – الحصى و التوق – الصوف الصخري – البيرلايت – البيت – نشارة الخشب – الألياف النباتية او اللحاء الخشبي)

ويتحقق ذلك من خلال أنظمة الزراعة بدون تربة :

1. الأنظمة الزراعية المقفلة

التي يتم بها إعادة استخدام المحلول المغذي المتجمع من الصرف للبيئات الزراعية المختلفة

2. الأنظمة الزراعية المفتوحة

و التي لا يعاد فيها استخدام المحلول المغذي المتجمع من الصرف ضمن البيئات الزراعية المختلفة حيث يستخدم لمرة واحدة فقط

والتقسيم السابق ظل متداولا في أوساط المشتغلين بالزراعة بعيدا عن التربة ومازال بعضه قائم حتي الان ، الا انه بعد ذلك تعددت المسميات حتى أصبح عدد طرق الزراعة بدون تربة في مزارع البيئات الصلبة بعدد البيئات المستخدمة فيها مثل المزارع الرملية –مزارع الحصى –مزارع الفيرميكيوليت – مزارع البرلايت – مزارع الصوف الصخري- مزارع نشارة الخشب – مزارع صوف الخبث – مزارع البازلت ومزارع الحجر الخفاف ومزارع بالات القش…الخ.

وفي مزارع المحاليل المغذية ضهرت محاليل اخرى علي اساس طريقة التغذية مثل محاليل الاعشية المغذية NUTRIENT FILM TECHNIQUA(NFT)

وطريقة المحاليل الساكنة STATIC SOLUTION CULTURE ومنها المحاليل العميقة DEEP SOLUTION او السطحية SHAIIOW SOLUTION بالاضافة الي التغذية بطريقة الرذاذ MIST فيما يعرف بالمزارع الهوائية .

وبصفة عامة يمكن القول بان مزارع المحاليل المغذية اوال HYDROPONICS هي حجر الاساس الذي ارتكزت عليه الزراعات اللا ارضية وتعرف على انها تكنولوجيا.

انما النباتات في المحاليل المغذية مع استخدام اوعدم استخدام بيئه خاملة كعامل تثبيت ميكانيكي ( مثل الرمل –الحصى-نشارة الخشب-الصوف الصخري…الخ).

وغالبا ما يكون المحلول في حالة دوران CIRCULATING في نضام مغلق CLOSED SYSTEM ( حيث يعاد استخدام المحلول اكثر من مرة) او غير متحر كSTATIC OR NON- CIRCULATING في نظام مفتوح OPEN SYSTEM (أي يستخدم المحلول مره واحده .

وبالتوسع في هذا المجال ظهر اصطلاح SOILLESS CULTURE وتعني الزراعة بدون تربه أو ارض او الزراعة اللا أرضية وكله تعني إنماء النباتات في بيئات خاملة صلبه (من غير التربة) مع التغذية بالمحاليل المغذية ومع الفرق بين SOILLESS CULTURE و ال HYDROPONICS الا انهما يعنيان بالزراعة بعيدا عن التربة والارض الطبيعية ايا كانت طريقة او وسيلة النمو مما يجعل مصطلح الزراعة اللا ارضية ومرادفاتها مصطلحا جامعا لكل طرق الزراعة التي لاتتخذ من الارض بيئة ومهدا لنموا النباتات بما فيها الهيدروبونك .


Follow Us
No tags yet.
Search By Tags
    Archive
    • Facebook Basic Square
    • Twitter Basic Square
    • Google+ Basic Square
    bottom of page