top of page
  • يحتفظ موقع البيادر Agrienv بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .

  • آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .

  • التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

Recent Posts
Featured Posts

هل استعمال المبيدات عامة نافع ام لا بد من حظر استعمالها؟

هل استعمال المبيدات عامة نافع ام لا بد من حظر استعمالها؟

خلفية الموضوع وحيثياته.

المبيدات الكيميائية

وهي اي مادة او وسيط يستخدم لقتل الافات، والافة هي كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده ، ويتسبب باضرار من عاهة أَو مَرَض أَو قحط، وزراعيا هي مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أو حشرات ضارة وقوارض او طفيليات، والأعشاب او اي شيء غير مرغوب فيه. او هي مواد كيميائية تستعمل لقتل او التخلص من الكائنات الحية الضارة بمختلف انواعها ودرجاتها وتصنف على انها مبيدات فطرية او عشبية او حشرية.

اشكال المبيدات

Acaracide، acaricide

اكاراسايد او اكاريسيد وهو مركب كيميائي لقتل عث النحل وهو من الفطريات، ويسمى مبيد الحلم.

Arsenical

ارسنيكال لقتل العث - مبيدات الافات ويحتوى على الزرنيخ

Insecticide

مبيد للحشرات، وهى مادة كيميائية تستخدم لقتل الحشرات.

Pediculicide

وهو مادة كيماوية تقتل القمل

Phosphine

غاز الفوسفين، رائحة الغاز قوية، رائحة نتنة تشبه رائحة الاسماك، يستخدم كمبيد حشري

Scabicide

عقار كيميائي يستخدم ضد حكة الجلد التي تنتج عن الجرب المتسبب عن العث او سوسة الحكة

Sheep dip

محلول يحتوي على مبيد حشري حيث يستخدم لقتل الطفيليات التي تصيب الاغنام، ويستخدم بتغطيس الاغنام في هذا المحلول.

Spray

وهو مبيد حشري يستخدم بصورة محلول او معلق معد كيميائيا ليتم رشه على شكل رذاذ او بخ.

الحجة 1: استخدام مبيدات الافات اسباب المقاومة الوراثية للكائنات الحية.

مقاومة الافات الذاتية عند الاحياء للمبيدات هى تغييرات وراثية وتطوير في جهاز المقاومة والمناعة فى كثير من الكائنات الحية ضد العديد من الافات والكيماويات والذي يجعل هذه المبيدات اقل فعالية وتفشل فى السيطرة على الافات. المقاومة الوراثية ظاهرة تسود عند تشكيل مواد جينية او تغييرات عبر الاجيال فى الانواع لتصبح مقاومة لما يحدث من غزو واصابة بالافات.

المقاومة الجينية تمثل مشكلة رئيسية مع استخدام مبيدات الافات التى اصبحت مصدر قلق دولى وقضية تحتاج للانتباه فى جميع انحاء العالم.

فى اوائل عام 1999، قدرت وزارة الزراعة الامريكية الخسارة المترتبة عن نشوء المناعة والمقاومة البيولوجية عند الافات الزراعية بحوالى 1.5 مليار دولار وزيادة فى تكاليف استخدام المبيدات والذي تصاحب بانخفاض بكميات المحاصيل. معظم المقالات والابحاث المنشورة تخلص الى ان جميع انواع الافات والامراض الزراعية اصبحت مقاومة للمبيدات الحشرية لنوع واحد من المبيدات على الاقل، وان بعض الافات اصبحت بوقتنا الحاضر مقاومة لاكثر من نوع من مبيدات الافات المتعددة.

ما قد يفسر هذه الظاهرة التى اقلقت الباحثين والعلماء هو ان هذه الافات يمكن ان تكون قد تحورت جينيا وانتجت بعض الانزيمات او المواد البيوكيميائية والتى تمكنهم من مقاومة السموم او تجنب الاثار الضارة المرتبطة بها. كما ان التعرض المستمر للمبيدات الحشرية،افراد الانواع الحيوية المعنية بتحليلنا، والذين يمكن ان يكونوا قد تعرضوا لها بالصدفة، هى فى الغالب افضل، وتحتمل تعرضها للسموم (المبيدات) ومن المرجح ان تبقى على قيد الحياة وتنتج اجيال بافراد خصبة عبر الاجيال وباستمرار تعرضها للسموم فان عملية الممناعة والمقاومة تتكرر من جديد، وبالتالي تتحسن الصفة الوراثية المعنية بمقاومة هذه السموم وتتاصل وتنتج المزيد من الافراد القادرة على مقاومة المبيدات بطريقة اكثر كفاءة.

نقطة جدل ودفاع

من مزايا المبيدات انها تضمن وتحقق زيادة انتاج الاغذية اللازمة والمطلوبة باضطراد مع الطلب على الغذاء، وبالتالي زيادة ارباح المزارعين والمصانع والدورة الاستثمارية، والوقاية من الامراض.

معرفة وادراك حقيقة ان الحشرات تستهلك جزء كبير من المحاصيل او تسبب ضرر كبير للمحاصيل الزراعية، وعدم توفر الغذاء اللازم لتغذية الحيوانات والانسان يتسبب بتدمير المزارع وتعظيم خسائر المزارعين وافشال الاستثمارات الزراعية.

تكافح المبيدات الافات وتستطيع السيطرة عليها وبالتالي انتاج كميات اكبر من الغذاء. وبزيادة الانتاج من المحاصيل، فان ذلك ينعكس على المزارعين من خلال زيادة ارباحهم وبيع المزيد من المنتجات.

تستطيع المبيدات ضبط وتقليل الخسائر فى المحاصيل وما ينعكس على المزارعين ويحفزهم لانتاج المزيد من الغذاء لتلبية الاحتياجات المتزايدة من المحاصيل دون توسيع قاعدة استعمال الاراضى.

استخدام المبيدات يعمل على تقليل مقدار الوقت المطلوب لازالة الاعشاب والافات من الحقول يدويا.

المبيدات عملت على منع موت سبعة ملايين شخص بقتلهم من قبل الافات والامراض التى تحمل او تنقل الممرضات، وخصوصا البعوض المصاب او الحامل للمرضات.

يمكن اعتبار المبيدات انها " ترياق بيئى" لتصحيح اختلال توازن الحشرات واصلاح الاختلالات الحيوية من خلال ازالة الزوائد الحشرية مثلا والزائدة عن اعدادها المحققة للتوازن البيئي. وهى ضرورية ليس فقط لحماية المحاصيل، بل ايضا تعتبر من وسائل المحافظة على الصحة العامة.

اسهاماتكم ومشاركاتكم

Follow Us
No tags yet.
Search By Tags
    Archive
    • Facebook Basic Square
    • Twitter Basic Square
    • Google+ Basic Square
    bottom of page