top of page
  • يحتفظ موقع البيادر Agrienv بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .

  • آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .

  • التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

Recent Posts
Featured Posts

الغابة النموذجية

مفهوم الغابة النموذجية ومدلولاتها البيئية

الدكتور فاخر العكور

تقدمة

الغابة النموذجية وهي نموذج من الناس الذين يرغبون بإعالة أنفسهم من الغابة كما هي بطريقة تشاركية وتعاونية، للاستفادة من المناطق حول الأشجار والاستفادة من منتجات الغابات والمناظر الطبيعية تتعامل بشكل تكامل مع مكونات الغابات والمزارع في الاراضي الحرجية والمناطق المحمية فيها. نموذج الشراكات المشار اليها بتعريف الغابة النموذجية يتحقق بطريقة تع

اونية وهي فعالة جدا في jحديد الفرص الاقتصادية التي لا تستند على منتجات الأخشاب وحدها. في ضوء ذلك، والغابات النموذجية هي أفضل من حيث الفكر وعملية طويلة الأجل بدلا من مفهوم المشروع الذي تنتهي دلالاته بانتهاء المشروع والذي يستند الى مفاهيم محددة بالزمن.

في الغابات النموذجية تتالف مجموعة متنوعة من الناس مع اختلاف مصالحهم ووجهات نظرهم بتشكيل تجمع وشراكة متعادلة ومتساوية الاوزان والتاثير داخل الجمعية متساوون بالحقوق والواجبات. يقوم هذا الائتلاف او الجمعية بإدارة الموارد الطبيعية الخاصة بهم ضمن نطاق الصلاحية المكانية المعطاة لهم من اصحاب العلاقة بطريقة تروق لهم وبحصافة. يجمعهم تاريخ وهوية ثقافية واقتصادية واحدة وبطريقة لا تعرض الغابة للخطر وتضمن إدامة الغابة لأجيال لاحقة. تستند الغابات النموذجية على منهجية والية عمل تجمع بين الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمجتمعات المحلية مع ضمان الاستدامة على المدى الطويل من المناظر ومواردها ومصادرها الطبيعية والتي تضمن الغابات كسمة هامة في المنظومة البيئية.

وبحسب التصميم للغابة النموذجية فهي مبادرات طوعية على نطاق واسع يربط بين الغابات، والبحوث، والزراعة، والانتاج الغابوي غير الخشبي، والترفيه، وغيرها من القيم والمصالح داخل الغابة والتي لا تضر بنظام الغابة الحيوي.

الغابة النموذجية هي نموذج قائم على الشراكة بين المنطقة الجغرافية والادارة المستدامة لتلك المنظومة الطبيعية والقائمة على الغابات والموارد الطبيعية المتوفرة فيها.

ويعتمد لتحقيق ذلك نهج توفيقي ما بين تلبية احتياجات الناس والسماح لهم باعالة انفسهم والاثار المترتبة على استعمال الموارد الطبيعية المتاحة في الغابات لتحقيق تنمية بشرية دون الاضرار بالغابة من خلال منتجات الغابة.

في الغابة النموذجية يتم اعتماد انشطة تكون بطبيعتها قائمة على الشراكة بين الأفراد والتي من خلالها تتشكل

مجموعات، يمثلون مجموعة متنوعة من القيم، والعمل معا نحو رؤية مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة على المستويين البشري والبيئي.

الهدف الرئيس:

حماية منظومة الغابات في المملكة الاردنية الهاشمية

الاهداف الخاصة:

  • حماية الغابات واراضي الغابات في حدود المملكة الاردنية الهاشمية

  • حماية التنوع الحيوي في الغابات وضمان استدامتها

  • منع التعدي واستغلال مصادر الغابات ومواردها دون وجه حق

  • البحث العلمي والمشاريع الانتاجية

  • تنظيم وتعظيم الافادة من مصادر وموارد الغابات تحت اشراف فني وعلمي

  • تنمية المجتمعات الحيوية في الغابات

  • اشراك المجتمع المحلي (مجوعة الاشخاص والعائلات الساكنين لمناطق الغابات) في منظومة حماية الغابات

  • الاستفادة من مصادر الغابات غير الخشبية وتوفير فرص استثمارية للمجتمع المحلي تدر دخلا عليهم بديلا عن التحطيب

  • اشراك مراكز الابحاث في ضمان استدامة منظومة الغابة الحيوية من خلال الادارة الحصيفة للغابات

  • زيادة مساحة الغابات في المملكة الاردنية الهاشمية

  • تسعى هذه الأهداف لتنسيق الأولويات الاقتصادية وغير الاقتصادية والتركيز، على سبيل المثال، على مجال التعليم، والبحوث، أو وضع مؤشرات لرفع المستوى الاجتماعي للمجتمع المحلي لرصد التقدم المحرز نحو تحقيق الاستدامة داخل منطقة الغابة. النموذجية

تتلخص الرؤيا للغابة النموذجية بتقديم الدعم، ومن خلال الغابات النموذجية، وإدارة موارد الغابات بطريقة مستدامة، والتي تعكس زيادة الاهتمام بالقضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية من منظور الاحتياجات المحلية والوطنية.

ومن خلالها يتم تعزيز تبادل للأفكار ووضع الحلول المتعلقة بالإدارة المستدامة للمناظر الطبيعية القائمة على الغابات والموارد الطبيعية بصورة شاملة باستغلال الشراكة السابقة ودعم التعاون في الجوانب الحساسة من خلال البحوث التي تكمن وراء انشاء الغابة النموذجية كنهج جديدة لإدارة الموارد الطبيعية المستدام ووضع معايير ومبادئ التنمية المستدامة على المستوى الوطني.​

يقدر مجموع مساحة الغابات هي 86000 هكتار والتي تمثل 1٪ من المساحة الكلية للأراضي في المملكة الاردنية الهاشمية، وفقا لوزارة الزراعة في عام 2000، فان 41000 هكتار تعتبر من الغابات الطبيعية و45000 هكتار من مناطق الغابات كمزارع. وتشير الدراسات الى ان التغيرات في مساحة الغابات خلال الفترة من 1990-2000 في الغابات الطبيعية كانت (-14٪) (النقص)، وكانت مساحة الغابات المزروعة فقط 2٪ (الزيادة). وبالمقابل فانه يقدر حجم الإنتاج السنوي والتجارة الدورية من الخشب 11000 meters3 ، منها 7000 meters3 لاغراض الوقود و 4000 meters3 لاغراض صناعية

تقدر خسارة المملكة الاردنية الهاشمية بما يقارب 40 مليون دولار سنوياً في المحاصيل الزراعية جراء الاحتطاب الجائر وقد بينت العديد من الدراسات البيئية ان المجتمعات الاكثر فقراً هي الاكثر تدميراً للبيئات النباتية لان الفقير لا ينظر للشجرة كنظام ايكولوجي متكامل او كقيمة جمالية او استجمامية ولا ينظر لفوائدها في حفظ التربة او توفير الرطوبة، بل ينظر اليها كقيمة اقتصادية مزودة للطاقة والحرارة لتدفئة افراد اسرته في الشتاء القارص كبديل عن مصادر الطاقة الاخرى التي اصبحت بعيدة عن تناول يده بسبب عدم قدرته على شرائها.

الحلول المقترحة

ونظرا لـتزايد الاعتداءات على الثروة الحرجية وعدم نجاعة الإجراءات المتبعة في حماية هذه الثروة"، فإنه أصبح "لا بد من تكاثف الجهود للوصول الى خطة وطنية متكاملة تشارك بها كافة الاطراف الرسمية والشعبية لحماية هذه الثروة

ولما كانت معظم هذه الاقتراحات تشتمل على زيادة عدد سيارات وآليات وموظفي الحراج ولو كان عن طريق الانتداب المؤقت، او تغيير عدد من الكوادر الموجودة في بما يحقق الغاية، إلى جانب إنشاء محطات حراج ومراقبة وبالسرعة القصوى وذلك من خلال استئجار أو استخدام بعض المنازل الزراعية المنتشرة في الغابات.

اضافة الى إعلان حملة وطنية توجه فيها كافة الفعاليات للقيام بمسؤولياتها تجاه حماية هذه الثروة الوطنية، ومضاعفة عدد الدوريات بعشرة اضعاف العدد الحالي بحيث تكون الدورية مشتركة ما بين الزراعة وشرطة البيئة والأمن العام والبلديات إن إمكن. او وقف إعطاء رخص الحطب واقتصار استخدام القطع على فرق الزراعة، وإصدار تعليمات حظر استخدام ماتور (التقطيع) والعمل على جمعه من المواطنين لحين إصدار قانون يمنع استخدامه نهائيا الا من قبل الجهات الرسمية المعنية، الى تنفيذ "حملة تفتيش من قبل رجال الأمن العام على الآليات من شأنه أن يروع من تسول له نفسه العبث بالثروة الوطنية، وتشكيل لجنة تقصي الحقائق تعمل على مع المعلومات والاشاعات الميدانية ودراستها للوصول إلى الحقائق.

البدائل العالمية : لماذا الغابة النموذجية

يركز هذا النموذج على الجمع بين العديد من أصحاب المصلحة في الغابات لتحديد الفرص المتعلقة بإدارة الغابات التي من شأنها تحقيق المزيد من النجاح من خلال العمل على قاعدة الأرض ككل وليس كأفراد. وبالتالي فان هذا النهج يسعى للمعالجة وليس فقط تحقيق فوائد اقتصادية من خلال التعاون مع مالك الأرض، ولكن أيضا ضمان حماية الجوانب البيئية والاجتماعية. ومن هنا يكون هدفنا الرئيسي مركز علىتعزيز المجتمع المحلي والمحافظة على مقوماته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ، وتحقيق المشاركة الفردية في الإدارة المستدامة للموارد من خلال الغابة نموذجية حيث يسمح للمجتمع التدخل في نموذج يكون هو الهدف الاول والنهائي والاداةلعملنا.

ان بناء نموذج من النظام الإيكولوجي للغابات هو ايضا نشاط تعليمي يساعد على فهم التنوع البيولوجي للغابات وخصوصا في الأردن سوف يتحقق من خلال إيجاد طرق مناسبة للتواصل وتعليم المجتمع المحلي في آلية مثلى لكيفية استخدام الغابات ومواردها وأن تكون جزءا من مصادر التمويل الخاصة بها وخصوصا المنتجات غير الخشبية.

نموذج الغابة النموذجية هو نهج متكامل باستخدام آليات رسمية مثل استخدام التعاونيات وخلق الفرص الجديدةللمساعدة في معالجة مشاكل الغابات عبر التعاونيات بتنفيذ برنامج تدريبي خاص ومتكامل لتحديد الفرص المتاحة للتعلم وتدريب عينات منتقاه من المجتمع المحلي والمختصيين الزراعيين.

تطوير فرص اقتصادية جديدة هي ركيزة أساسية لهذا النموذج.

ضمن هذالنموذج سوف يؤخذ نموذج اولي على ارض الواقع لوجود اختلافات في البيئات المادية والاقتصادات والقوى العاملة، مع التركيز على التحديات وإيجاد فرص جديدة تجعل استخدام أصول الغابات ومواردها امرا مستداما.

سوف نحقق رؤيتنا من خلال

  • بناء مجتمع من مختلف الشركاء والعاملين الذين يعملون أو يشعرون بالقلق حول إدارة الموارد الطبيعية.

  • تحديد قضايا إدارة الموارد الطبيعية من خلال العمل التشاركي، مع الاعتراف بضرورة الإدارة المتكاملة للموارد

  • توفير أدوات العلم والمعرفة لمديري الموارد الطبيعية وصانعي السياسات، والجمهور ووضع السياسات الزراعية الناجعة.

  • وضع اسس للتنمية المستدامة على المستوى الوطني يعالج المشاكل البيئية وضمان استدامة الموارد الطبيعية المتاحة

  • تحقيق التنمية البشرية

  • المحافظة على التوزيع الديمغرافي وتنمية المحافظات

اليات العمل:

  • ينشأ في وزارة الزراعة – دائرة الغابات والمراعي قسم يعنى بالغابة النموذجية

  • تدريب الكوادر في هذا القسم على مفهوم الغابة النموذجية وكيفية العمل ضمن هذا السياق

  • وضع تعليمات خاصة للغابة النموذجية واليات العمل فيها

  • انشاء وحدة في قسم الغابة النموذجية تسمى وحدة التواصل المجتمعي تكون مهمتها التواصل مع المجتمعات المحلية ونشر التوعية بمفهوم الغابة النموذجية

  • تطبيق تعليمات وقوانين الجمعيات التعاونية في انشاء جمعيات الغابة النموذجية

  • يسمح للجمعيات غير الحكومية المعنية بالشان البيئي والمرخصة التقدم بطلب ترخيص لجمعية غابة نموذجية بموجب نظام رقم (57) لسنة 2010 الانظمة الاساسية للجمعيات الزراعية المتخصصة غير التعاونية بتعليماتها لعام 2012

  • لا يتم العمل في الغابة النموذجية الا بموجب ترخيص وموافقة من الجهات المعنية بمنح التراخيص الخاصة باستعمال اراضي الدولة ومن خلال وزارة الزراعة

  • لا يتم منح التراخيص الا بعد تحقيق الشروط الخاصة لانشاء جمعية الغابة البيئية والمبينة في التعليمات

  • تقوم وزارة الزراعة بالاشراف التام والمتابعة الحثيثة لاعمال هذه الجمعيات لضمان تطبيق التعليمات والقوانين المتعلقة بالمحافظة على الغابات

  • تقوم الجهة المتقدمة بطلب الترخيص باختيار الموقع وتحديد المساحة المطلوب العمل فيها بالتعاون مع مديريات الحراج ذات العلاقة وتقوم وزارة الزراعة بالكشف الميداني للقطع المشار اليها في الطلب وتحديد صلاحية الموقع للغابة النموذجية.

مبادئ وسمات الغابة النموذجية

  • لأن الظروف التي يتم اتباعها في الإدارة المستدامة للغابات الطبيعية يمكن أن تختلف من موقع لاخر أو من منطقة إلى أخرى، تم تصميم مفهوم الغابات النموذجية لتكون مرنة.

  • يتم تعيين نموذج الغابة النموذجية وأولوياتها المتعلقة بحفظ التنوع البيولوجي او الحيوي ونشر الوعي بين الثقافات المختلفة داخل المجتمع الاردني، ومحاولة ايجاد منافذ لتحقيق التنويع الاقتصادي، وايجاد فرص التعليم العام، وادخال التحسينات الزراعية، على سبيل المثال من مبادئ انشاء الغابة النموذجية.

  • ترتبط الغابات النموذجية مع بعضها البعض من خلال نموذج وفلسفة مشتركة تعتمدها الجهة المشرفة على ادارة الغابات النموذجية والتي تشكل الأساس للتواصل وتبادل المعارف بين جمعيات الغابات النموذجية المختلفة من خلال نموذج المبادئ والسمات في إطار الغابات النموذجية. يوفر هذا الإطار خط أساس ونقاط ركائزية على ما تتشكل عليه الغابة النموذجية ويحدد من خلالها اليات دعم تحقيق هذه السمات والمبادئ.

  • تم استبدال التركيز التقليدي على إنتاج الأخشاب في قطاع الغابات بفرص جديدة بمفهوم إدارة الغابات متعددة الأغراض في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

تقييم طلب الترخيص للغابة النموذجية واعمال الغابة النموذجية

بما ان المعايير المراد تحقيقها للسماح باستغلال الغابات بمفهوم الغابة النموذجية متوفرة وموضوعة بصورة واضحة فان عملية التحقق الاولية من الاوراق المقدمة لاعمال الغابة النموذجية سوف تكون ذاتيا إلى حد ما.

يقوم المرشحون بتعبئة نموذج الغابة النموذجية لدى الجهة صاحبة العلاقة مع ضرورة المراجعة الذاتية قبل التقدم بالطلب مع تسمية الغابة النموذجية في ضوء المبادئ والشروط المطلوبة. ومن ثم تقوم الجهة صاحبة العلاقة بالتقييم من خلال المقيمين المتخصصين الذين تعتمدهم الجهة مانحة الترخيص (مكاتب استشارية زراعية مرخصة ومعتمدة من الوزارة ونقابة المهندسين الزراعيين) في ضوء مبادئ الغابة النموذجية بتقرير يشتمل على الأدلة والأنشطة المناسبة لحجم وتعقيد الغابة النموذجية وملكيتها واليات تحقيق الاهداف الخاصة بالجمعية، ويتم الطلب من المقيمين تحديد وذكر أمثلة التطابق ونقاط تحقيق المبادئ الموضوعة للغابات النموجية.

وثائق الغابات النموذجية والواجب تضمينها بطلب الترخيص كجزء من تقييم الاثر البيئي للمشروع

  1. ضمان رفاه المجتمع البشري المحلي والذي يعتمد على الإدارة المسؤولة للغابات النموذجية من خلال وضع أولوية قصوى تعمل على صيانة وتعزيز النظام الحيوي للغابات المستغلة بأكملها.

  • تشمل أنشطة واعمال إدارة الغابات النموذجية والمقدمة لاغراض الترخيص وتجديد الترخيص على وثائق تحتوي نماذج تبين اليات صيانة النظم االحيوية وضمان استدامتها وتعزيز انتاجيتها.

  • تشمل إدارة الغابات النموذجية على الممارسات التي يعتمدها طالب الترخيص لضمان المحافظة على قدرات الغابة الطبيعية لاستعادة وضعها الديناميكي بصورة دورية بما يتناسب مع اليات عمل النظم الطبيعية وتعزيز قدراتها على ذلك.

  • تشمل إدارة الغابات النموذجية الممارسات التي يعتمدها مقدم طلب التصريح لضمان استعادة الغابات الطبيعية لخواصها ومكوناتها والمحافظة عليها.

  • يقدم طالب الترخيص عرضا لنموذج إدارة الموارد المستدامة داخل الغابة الطبيعية، والذي يشتمل على اليات الإدارة المسؤولة للغابات الطبيعية بطريقة تحاكي العمليات الحيوية الطبيعة، ويقلل من الآثار السلبية عند حصد الأشجار واستغلال غيرها من المنتجات.

  1. توفر الغابات الطبيعية نموذجا للإدارة المستدامة للموارد، وبالتالي، الإدارة المسؤولة للغابات تحاكي العمليات الديناميكية في الطبيعة، وتقلل من الآثار السلبية الناتجة عن حصاد أشجار الغابة وغيرها من المنتجات والقيم الخدمية التي تقدمها الغابة.

  • نظم زراعة الغابات بحالة وجود طلب لزراعة الاراضي الحرجية بما يتفق مع قانون الزراعة والانظمة والتعليمات ذات العلاقة يجب ان تحاكي العمليات الطبيعة التي تحدث داخل نظام الغابة الحيوي من خلال ممارسات يتم تبنيها من خلال عمل التصميم المناسب لعمليات الحصاد واختيار اشجار تناسب ظروف الموقع للزراعة ومثل ذلك للحصاد بطريقة علمية لا تعري المكان وتفقد خواصه الطبيعية وخاصة مبدا التواصل بين مختلف مناطق الغابة ومحيطها.

  • يمكن استخدام الحرق المدروس كأداة للإدارة الفنية للغابة بموجب موافقة الجهات المعنية ضمن قواعد واوصول وضرورات اعادة تاهيل الموقع، اضافة لمراقبة الأعشاب الضارة والغازية، وغيرها من الطرق المعتمدة لهذه الحالات.

  • استخدام أنشطة إدارة الحماية الفعالة لجودة المياه، والتربة، والموارد الطبيعية الأخرى

  • اتباع المبادئ التوجيهية المستخدمة لحصاد المنتجات غير الخشبية

  • تتناول تقارير وإدارة الغابات تحديد تهديدات الأنواع الغازية من النباتات والامراض وغيرها وبيان آلية المحافظة على الغابة من هذه الاخطار

  1. الغابات لها قيمة في حد ذاتها.

  • خطة إدارة الغابات جزء من الاوراق المقدمة بطلب الترخيص تتبنى القيم الإضافية الموجودة في النظام الحيوي والتي يجري حميايتها و / أو تعزيزها

  • تشتمل تقارير ادارة الغابة على أنشطة إدارة الغابات بمراحلها المختلفة وبشكل مناسب لتعزيز موائل الحياة البرية و / أو المناخات التي تدعم الأنواع النباتية الفريدة

  • برنامج إدارة الغابات يحتوي على آليات حماية المنافع العامة للناس مثل نوعية المياه، وموائل الحياة البرية والتنوع البيولوجي، والوظائف الهيدرولوجية

  1. الغابات لها قيمة في حد ذاتها.

  • خطة إدارة الغابات جزء من الاوراق المقدمة بطلب الترخيص تتبنى القيم الإضافية الموجودة في النظام الحيوي والتي يجري حميايتها و / أو تعزيزها

  • تشتمل تقارير ادارة الغابة على أنشطة إدارة الغابات بمراحلها المختلفة وبشكل مناسب لتعزيز موائل الحياة البرية و / أو المناخات التي تدعم الأنواع النباتية الفريدة

  • برنامج إدارة الغابات يحتوي على آليات حماية المنافع العامة للناس مثل نوعية المياه، وموائل الحياة البرية والتنوع البيولوجي، والوظائف الهيدرولوجيةالإدارة المسؤولة للغابة والتي تحافظ عليها تتطلب منهجية واضحة مع ضمان التعلم المستمر للنظم الحيوية والتفاعلات التي تحدث داخل النظام

  • مدير الغابة و\ او مالك الأرض يبرهن من خلال تقريره التنفيذي على التزامه بوضع آلية تنفيذ أنشطة التعلم المستمر

  • يجب أن ترتكز هذه الممارسة داخل الغابة على اشخاص لديهم المؤهلات الفنية والتقنية والعلمية واجراء البحوث والتجارب العلمية في مجال العلوم البيولوجية.

  • إنشاء شراكات مع المؤسسات التعليمية و / أو البحثية أو البرامج العلمية أو الأفراد ذوي الاختصاص للبحث عن فرص التعلم المشتركة المرتبطة بالغابة والغاية المنشودة من وراء هذا النوع من الادارات.

  • اولوية المختص بموضوع الحراج أو الموارد الطبيعية هي الغابة ومستقبلها.

  • عندما تتعارض توجيهات إدارة الغابة أو المشرفين مع مهام ومبادئ الجهة الحاكمة، ويصعب تعديلها وتصويبها بالحوار والتعلم ، فعلى مسؤول الغابة او مختص ادارة الموارد الطبيعية التنحي وترك الموضوع للجهات صاحبة العلاقة.

  • خطة ادارة الغابة

  • حيث ستكون الاداة الاولى في

  1. إيصال أهداف وغايات ملكية ادارة الغابة والمحافظة عليها

  2. طرق ادارة الغابة

  3. لفت الانتباه الى موارد الغابة المتعددة واستغلالها بطريقة سليمة

  4. تطبيق مبادئ ادارة الغابة الموضوعة من دائرة الغابات

  • تكون خطة إدارة الغابات مقبولة من خلال وثيقة واحدة أو قد تشمل مجموعة من الوثائق الداعمة للوثيقة الرئيسية بما يتفق والتعليمات الموضوعة

  • من قبل دائرة الغابات والمراعي، مثل إدارة الموارد المحددة إقليميا أو قواعد صحة وسلامة الغابات والتي يتم اعدادها من طراف ثالث يفترض ان يكون محايدا ومعتمدا يتم تقديمها كوثائق ادارة الغابة جنبا إلى جنب مع جداول إدارة الغابة من قبل مدير الغابة النموذجية.

  • يتم اختيار مرادجين كطرف ثالث او رابع (اضافة الى الطرف الاول (الحكومة) والطرف الثاني (جمعية الغابة النموذجية)، مستشار، ومحكمين او مراجعين للبيانات المقدمة للحصول على الترخيص كجهة محايدة متخصصة. آخذين بعين الاعتبار المبادئ والشروط المطلوبة ونوع الوثائق الواجب تقديمها اضافة الى الحد الادنى من توافر اليات العمل وتنفيذ الاعمال وفق غايات واهداف الغابة النموذجية.

  • ينبغي أن تحتوي خطة إدارة الغابات كوثيقة واحدة الوثائق الداعمة في الحد الادنى وتشتمل على:

  • اسم مالك الأرض وعنوانه

  • اسم معد الخطة او التقرير

  • الوصف القانوني و / أو وصف الملكية من حيث رقم الحوض والقطعة والموقع

  • المساحة بالدونم للمساحة التي تغطيها الخطة

  • الإطار الزمني اذي يغطيه التقرير او الطلب

  • توقيع مالك الأراض او التخويل لاستعمال قطعة الارض المشار اليها بالطلب

  • أهداف وغايات الملكية او الحيازة

  • المساحة تحت الإدارة

  • خرائط الوحدات الإدارية على مستوى مناسب من التفاصيل

  • أوصاف أنواع الغابات أو النباتات الخاضعة للإدارة.

  • استطلاع وحدات الغابة ومكوناتها على مستوى مناسب من التفاصيل

  • وصف المشروع والذي يتضمن مواصفات الخدمات والمنتجات المنوي استغلالها من الغابة

  • وصف الغطاء النباتي والوحدات غير الحرجية

نماذج للغابة النموذجية من بعض الدول

1-International Model Forest Network

The International Model Forest Network (IMFN) is a voluntary association of partners from around the world working toward the common goal of sustainable management of forest landscapes and natural resources. The IMFN is based on an innovative approach that combines the social, cultural and economic needs of local communities with the long-term sustainability of forest landscapes. The more than 40 model forests operating around the world make up the international network. Model forests are primarily about people, the communities they live in and the sustainable management of the landscapes and resources they rely on. They provide the geographic foundation upon which people of differing values can meet, build a partnership and define what sustainability means in their particular context. The partnership plans its own program of activities and sets its own sustainability goals, and then works together to achieve those goals.

2-EDF-AMBIO Pilot capacity building model for forest ejidos and communities

The Environmental Defense Fund (EDF), in partnership with AMBIO, is developing a pilot project to build capacities within ejidos and communities to reduce the pressure on forest lands by increasing overall productivity through improved forest management. Mexico, Chiapas.

The Urbión Model Forest, Spain:

Is notable for being the most extensive continuous wooden area on the Iberian Peninsula. The region of Pinares de Burgos-Soria covers some 120,000 hectares, and can be defined at the forest level by the production of native Scots pine (Pinus sylvestris). Typically, the forest is owned by towns and private landowners. Although this species of pine is the one most often cited, it co-exists with others, such as Maritime pine (P. pinaster), common beech (Fagus sylvatica), Austrian pine (P. nigra), Pyrenean oak (Quercus pyrenaica) and Portuguese oak (Quercus faginea).

The southern border of the region is home to one of the best representations of Iberian juniper, protected by the national park at Cañón del Río Lobos. It holds a great variety and wealth of mycological species, and is recognized for its collection of edible wild mushrooms (Boletus edulis and Lactarius deliciosus, among others). With regard to the fauna, notable examples include the wild boar, roe deer and stag. Other representative species include the fox, badger, wildcat, hare, sparrowhawk, long-eared owl, and the (least) weasel, among others.

Forest exploitation, mountains’ regulation and timber factories conform the main economic base of this region, with important upturns in the last years in mycology and rural tourism. Cattle raising activities, hostile to forests in many places, are perfectly integrated here. Social use, hunting, mushroom harvest or the environmental use are the ones that are growing considerably and the most important to the eyes of society. Management refers to the group of actions of all kinds carried out in these mountains in order to guarantee an acceptable balance between the manufacture of goods and the provision of services. This management has obtained the seal PEFC for sustainable forest management

Economic profile

With more than 150 wood-related businesses and 2000 workers, the forestry sector in the region provides work for more than 50% of the active population (population of approximately 15,000 persons). The wood is marketed with the quality seal “Pino Soria Burgos”. The area has been managed for 100 years, not only for wood, but also for resin harvesting, mushroom harvesting, and other protected assets.

The businesses located in the municipalities belonging to Soria represent 9.12% of the province’s total companies and 7.75% of its workers. By comparison, the province of Burgos represents only 1.54% of the province's companies and 0.83% of its total workers.

In economic terms, the Services sector reports the highest number of businesses, with 40.29%, followed by agriculture (30.57%), industry (19.43%) and construction (9.71%). However, in terms of the number of workers, the industrial sector covers 50.26%, followed by services (30.47%), construction (11.01%) and agriculture (8.26%).

Strategic goals

  • To establish and strengthen the Urbión Model Forest

  • Education and training

  • Forestry and production development

  • Management and conservation of biodiversity

  • Cooperation, exchange and training of resources

Achievements to date among the activities underway in the Urbión Model Forest are the following:

  • Consolidation activities for the structure and mechanisms for participation, and the search for private financing

  • Communication and dissemination activities to reach the Spanish general public regarding the benefits of sustainable forest management (Zaragoza, 17 June 2007)

  • Preparation of an Ibero-American Model Forest Congress, to coincide with a meeting of the Ibero-American Model Forest board of Directors meeting in the Fall of 2008

  • Spreading the Model Forest concept to the national and regional Forest Services in the Mediterranean area (Rome, 11-13 July 2007)

Follow Us
No tags yet.
Search By Tags
    Archive
    • Facebook Basic Square
    • Twitter Basic Square
    • Google+ Basic Square
    bottom of page