top of page
  • يحتفظ موقع البيادر Agrienv بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .

  • آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .

  • التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

Recent Posts
Featured Posts

البيئة The Environment​ ​​ ​


البيئة The Environment

تعرف البيئة على انها المجموع الكلي لجميع مكونات المحيط بنا ، بما في ذلك القوى الطبيعية والكائنات الحية مختلفة الاطوار والانواع والاجناس، والتي توفر الظروف اللازمة للتنمية والنمو وكذلك الحماية من الخطر والضرر. بمعنى آخر كل شيء يحيط بنا ونالفه ونتعايش معه وبه ومن خلاله ويكون سببا لعيشنا بصورة مباشرة او غير مباشرة ويشمل المجالات الملموسة والمحسوسة والمدركة.

يمكن تقسيم البيئة وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم ، الى ثلاثة عناصر هي :

  1. البيئة الطبيعية Abiotic : وتتكون من اربعة مجالات حيوية مترابطة وهي :

  • الغلاف الجوي

  • الغلاف المائي

  • اليابسة

  • المحيط الجوي

بما تشمله هذه النظم من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر الطاقة وما يعتمد على وجودها من حياة تتمثل بممالك النباتات والحيوانات. وترابطات بينها.

1. البيئة البيولوجية Biotic : وتشمل الانسان والكائنات الحية المختلفة الموجودة في المحيط الحيوي وكجزء معتمد وجوديا على البيئة الطبيعية .


2. البيئة البيولوجية هي البيئة التي يمكن أن تتواجد فيها أشكال الحياة المختلفة. وهي مجموع بيئات خاصة تسمى المحيط الحيوي وتشمل جزء من الأرض والمياه والهواء تتفاعل جميعها لخلق وسط حيوي تستطيع الكائنات الحية المختلفة ان تعيش فيه.


3. البيئة الاجتماعية Social : وهي الاطار من العلاقات التبادلية والتشاركية التي تحدد طبيعة علاقة الإنسان الفرد مع غيره من الناس بمفهوم الاتصال والتعايش والتكيف المجتمعي، ومع غيره من كائنات حية بطريقة تعايش مصلحي يعتمد على توفير الغذاء واللباس والاحتياجات المختلفة التي يحتاجها الانسان من محيطه وبواسطة ادزات المحيط الذي يعيش فيه الانسان. هذه المفاهيم التعايشية وطبيعة الاتصال بين الافراد تشكل موطن يعيش فيه مجموعة من الناس تجمعهم الروابط الاسرية والعلاقات التعايشية ليشكلوا مجتمع بمكان ما تتشكل بينهم ثقافة وحضارة.


البيئة الاجتماعية هي ذلك الاطار من العلاقات البشرية ، والعلاقات التي تربط افراد خلايا النحل، والعلاقات التي تربط مجموعة من القردة مثلا ، والذي هو الاساس في تنظيم ارتباطات اية جماعة من الجماعات سواء بين افرادها بعضهم ببعض في بيئة ما ، او بين جماعات متباينة او متشابهة معاً تميزهم طبيعة اتصال خاصة تكون حضارة وثقافة بينهم في بيئات متباعدة ، وتؤلف انماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية.

وهذه الانماط الحضارية تتحد وتتفاعل في جانبين رئيسين هما الجانب المادي والذي يشمل المسكن والمأكل ووسائل الاتصال والادوات الاخرى يستخدمها المجتمع في حياته اليومية ، والجانب غير المادي والذي يشمل العادات والتقاليد والافكاه والثقافة وكل ما تنطوي عليه الحياة بصورة تلقائية او مكتسبة .

البيئة والنظام البيئي :

كما هو مفهوم البيئة بانها مجموع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات الحيوية التي تقوم بها ، فالنظام البيئي هو تلك المساحة من الارض او الرقعة من الطبيعة وما تحويه من كائنات حية ومواد غير حية تتفاعل مع بعضها البعض ومع المواد او العناصر غير الحية مثل الماء والهواء والتربة وما تولده من تبادل منافع ما بين الاجزاء الحية وغير الحية ، ومن امثلة النظم البيئية الغابة والبحر والصحراء


ويتكون كل نظام بيئي من الأتي :

كائنات غير حية : وهي المواد الاساسية الغير عضوية والعضوية في البيئة كالماء والهواء بمكوناته من الغازات المختلفة التي تضمن توفير اسباب الحياة ضمن معدلات وجودها الطبيعي وانواعها الموجودة وتراكيزها، والتربة وما تمتلكه من مقومات وخصائص تتباين من منطقة لاخرى والمعادن وانواعها ودورها الجيولوجي.

كائنات حية : وهي مجموع ما يصنف على انه كائن حي باختلاف درجاتها واجناسها وطبائعها الحياتية واحتياجاتها البيئية .

مكونات النظام البيئي غير الحيّة او العوامل الطبيعية والتي يكون بإمكانها تحديد نوع الكائنات الحية التي تتجاوب معها وتعيش معها وفيها وبينها من خلال نظام التأقلم الجيني والتكيف مع الطبيعة وبالتالي تحديد أماكن وجودها، كذلك تحدد هذه العوامل نوع العلاقة بين هذه الكائنات ضنت نتظومة السلسلة الغذائية.


والسلسلة الغذائية تحتوي على المنتجات الاولية وهي النباتات، والمستهلكات الاولى وهي حيوانات آكلة للعشب، والمنتجات الثانوية وهي آكلات اللحم بدرجاتها ومراتبها المختلفة، والإنسان الذي يتغذى على بعض المنتجات وبعض المنتجات الاولية. والمحللات وهي كائنات حية مجهرية تقوم بتحليل المادة العضوية إلى مواد مفككة، أو مواد سهلة الامتصاص تنتقل للتربة وتزودها بالعناصر الغذائية اللازمة لحياة النباتات وزيادة انتاجيتها وضمان دورتها الانتاجية، وتضم الفطريات والبكتيريا.

التنقل بالسلسلة الغذائية يمكن اختصاره بمفهوم انتقال الطاقة والتي تسير في منظومة دقيقة داخل النظام البيئي، حيث تبدأ من المنتجات (النباتات)، لتنتقل إلى المستهلكات (الإنسان، والحيوان)، ثم تتفكك وتتحلل. إضافة إلى تدفق الطاقة داخل النظام البيئي، فهناك أدوار بيوجيوكيميائية كدوران المادة بين المكان الفيزيائي والمكان أو الوسط الحيوي على شكل موادٍ عضوية ومعدنية تبادلية، وهي تتعلق بانتاج ووجود الأكسجين والماء، وانتاج الفحم، والفسفور، والكبريت بحيث تُغلق دورتها البيوجيوكيميائية. هذه السلاسل الغذائية المنفصلة والمتعددة تكون ما يعرف بالشبكات الغذائية لوجود أكثر من سلسلة غذائية واحدة مختلفة قد تكون مشتركة في نفس الكائن الحي الواحد كرابط بين السلاسل المختلفة، وهو ما يعرف بالتوصيل الحيوي وهو نوع من الترابطات والعلاقات الايكولوجية والتي لا يعرفها الكثير والكثبر منها غير مستكشف لهذه اللحظة. لكن وم من معرفة الصلات المختلفة بين السلاسل الغذائية والتي سوف تفقد مزيد من الطاقة كلما ارتفعنا إلى مستويات أعلى في مستويات السلسلة الغذائية (الحيوانات المفترسة الكاسرة كالاسود مثلا)، وذلك بسبب استهلاك الكائنات الحية جزء كبير من الطاقة والتي تحصل عليها من غذائها في عمليات تنافسية للبقاء على قيد الحياة كالتنافس بين الاسود والتعالب او غيرها.

تقسم العوامل الطبيعية إلى عوامل جوية مثل الضوء، الحرارة، الرطوبة، الرياح، الغازات، والضغط. وعوامل التربة مثل مكونات التربة وموقعها ونسبة الرطوبة التي تحتويها التربة، ونوع التربة (عضوية أو غير عضوية). وعوامل مائية مثل خصائص المياه ودرجات تلوثها . والمكوّنات الحيّة وتضم مجموعة الكائنات الحية في النظام البيئي.






Follow Us
No tags yet.
Search By Tags
    Archive
    • Facebook Basic Square
    • Twitter Basic Square
    • Google+ Basic Square
    bottom of page