top of page
  • يحتفظ موقع البيادر Agrienv بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .

  • آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .

  • التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

Recent Posts
Featured Posts

تنسيق حدائق 5 .... • تصنيف النباتات Plant Classification

هي وسيلة لتجميع النباتات ضمن مصنف واحد تبعاً للتشابه في العديد من الصفات الظاهرة والوراثية فيما بينها.

هو تصنيف نباتي يعتمد الخصائص الفيزيائية للنباتات بطريقة وصفية مستخدماً النظم التي تصنف النباتات تبعا لإستعمالاتها ودورة حياتها.

بدء علم التصنيف الحديث مع قيام العالم الألماني August Eichler بنهاية القرن التاسع عشر بمحاولة تصنيف النباتات طبيعيا والمستندة إلى الصفات المورفولوجية للنباتات, ومن ثم طورت من قبل العالم Dolph Engler وشريكه العالم Karl Prant عن طريق نشر كتاب من عشرين مجلد يحتوي على كافة النباتات المعروفة في ذلك الوقت.

في القرن العشرين طرأ تطور علمي وتكنولوجي كبير جداً مما وفر للعلماء وسائل تكنولوجية عالية التقنية استخدمت لتمييز الإختلافات على مستوى الخلايا ومكوناتها فخرج إلى المهتمين علم التصنيف الحديث.

منذ أن عرف الإنسان النباتات تمت عملية تقسيم النباتات إلى مجموعات لتسهيل التعامل معها والإستفادة من منتجاتها, فقد تمت عملية التقسيم على أساس نباتات نافعة ونباتات ضارة, وعلى أساس نباتات خشبية ونباتات عشبية (عصارية), وعلى أساس طول دورة حياة النبات (حولية, ذات حولين, معمرة), وغير ذلك من الأسس التي تتبع لتمييز الأنواع النباتية عن بعضها البعض التي تعتمد على المبادئ والأسس التالية:

- العمر الإفتراضي للنبات.

- نوع النبات.

- سقوط الأوراق.

- تحمل درجات الحرارة.

- مفاضلة المواطن الأصلية.

- عمر النبات

- سنوية أو حولية أو موسمية: بحيث تنهي دورة حياتها في سنة أو موسم زراعي واحد.

- سنوية صيفية: تزرع في الربيع ويتم الحصاد في الخريف من نفس السنة.

- سنوية شتوية: تزرع في الخريف ويتم حصادها في الصيف من نفس السنة.

- ثنائية السنة أو الحول أو الموسم: تنهي دورة حياتها خلال موسمين أو سنتين من النمو.

- دائمة الخضرة : تعيش لفترات زمنية طويلة سنة بعد سنة.

- احتياجات درجات الحرارة

- نباتات تتحمل درجات الحرارة المنخفضة.

أمثلة: الاثل, الدفلة, الصنوبر, الأرز, البلوط, السنط, الزيزفون, السنديان, الزيتون, الثويا, الورد, السرو.

- نباتات تتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

أمثلة: البلح, الأكاسيا, الجهنمية, الدفلة, الكازورينا, الواشنطونيا, أم كلثوم, التين الشوكي.

- المواطن الأصلية

- النباتات الصحراوية, تتصف بأنها تتحمل الجفاف, وهي مجموعة من النباتات غالباً ما تكون عشبية وبعضها شجيرات صغيرة, لها القدرة على التكيف وتحمل الجفاف وقلة الأمطار والعيش في الترب السطحية والفقيرة.

أمثلة: الأثل, ست الحسن, الدفلة, السرو, السنط العربي أو الأكاسيا, الرمان, كف مريم, اللوز الهندي, السدر, الزيتون, الزيزفون, الصنوبر, الواشنطونيا.

- نباتات الظل, وهي مجموعة من النباتات غالباً ما تكون من بيئة الغابات الكثيفة, والتي تنمو بمصاحبة الأشجار كبيرة الحجم وتعيش في ظلها, وبالتالي تكون لديها القدرة على تحمل الظل وقلة الإشعاع الشمسي المباشر ومنافسة النباتات الأخرى.

أمثلة: ديفنباخيا, البوتس, الكروتون, دراسينيا, الببروميا, الاجلونيما.

- نباتات تتحمل الترب القاعدية, وهي مجموعة من النباتات التي تتمتع بمقدرتها على تحمل الترب ذات التفاعل القلوي والتكيف معها.

أمثلة: الأثل, الزنزلخت, الفل, الجوافة, الكازورينا, الدفلة, الفيكس, النخيل, الرمان.

- النباتات التي تعيش في الترب الحصوية, وهي نباتات عشبية وبعضها شجيرات صغيرة. في الحدائق يتم التفكير بالإستفادة منها لشغل الأماكن الصخرية أو بين الجدران.

أمثلة: الصنوبر, الخروب, الإثل, السرو, الحور, التوت, الكازورينا.

- نباتات تتحمل الملوحة, وهي مجموعة من النباتات لها القدرة على تحمل الترب ذات مستويات مرتفعة من الملوحة.

الإثل, الطرفة, الجوافة, الخروع, الدفلة, الفيكس, الكازورينا, السدر, البزروميا.

- النباتات المائية, وهي نباتات عشبية لها إحتياجات بيئية خاصة, حيث تقضي حياتها في الماء. في تنسيقات الحدائق تزرع في المسطحات المائية كالبرك أو في الأماكن التي تمتاز بوجود مياه خفيفة الجريان. أمثلة: خس الماء, البردي (المصري), الكنا المائية, الكرفس المائي, اللوتس.

- النباتات النصف مائية, نباتات عشبية لها إحتياجات بيئية خاصة, حيث يمكنها العيش في الترب عالية الرطوبة والأماكن القريبة من المسطحات المائية.

أمثلة: الكنا, الغاب الإفريقي, الكلا, الغاب الهندي, الالوكاسيا الحمراء والخضراء.

- سقوط الأوراق

نباتات متساقطة الأوراق

نباتات دائمة الخضرة

- نوع النبات:

- نباتات عشبية, نباتات تتميز بأن حجمها بسيط ومجموعها الجذري سطحي, وهو عبارة عن ألياف جذرية, غالباً ما تكون نباتات مزهرة. من أمثلتها النجيل, القمح, الشعير, القرنفل, البنفسج, الكريزانثمم, جازانيا, الريحان.

- الشجيرات, هي نباتات خشبية ذات ساق أو ساقين أو أكثر لا يزيد إرتفاعها عن 4 متر طولي عند إكتمال نموها, وتنقسم إلى نباتات متساقطة الأوراق ودائمة الخضرة. وهي نباتات كاملة تحتوي على مجموع خضري وجذري, لكن تتميز بأن حجمها النهائي صغير. تعتبر الشجيرات عامل الوصل الطبيعي بين الأشجار والنباتات العشبية, وتزرع هذه المجموعات لجمال أزهارها وتناسق أشكالها وقابلية هياكل بعضها للتشكيل, خصوصاً عند زراعتها على جوانب الطرق أو في حدائق الشوارع أولأغراض التحديد وفصل أجزاء الحديقة لوحدات مستقلة. عادة ما يكتمل نموها بين 4-5 سنوات.

من الأمثلة عليها الدفلة, الثويا, البزروميا, تمر حنة, الياسمين الأبيض, الهبسكس, الفل, الورد الجوري, رمان الزينة, والديدونيا.

- الأشجار, هي نباتات لا يقل إرتفاعها عن 4 متر طولي عند إكتمال النمو, ولنباتاتها ساق واحد رئيسي متميز وتنقسم إلى مجموعة من النباتات متساقطة الأوراق ودائمة الخضرة, وتتميز بأن حجمها كبير وتصل إلى إرتفاعات شاهقة. من أمثلتها الزيتون, الفلفل العريض والرفيع الأوراق, السرو, اللزاب, الأرز, البلوط.

هناك أسس عالمية تعتمد لتصنيف النباتات والتي ما زالت تستخدم ليومنا هذا على أساس النفع وطبيعة الإستهلاك, والتي تسمى بالتصنيف البستاني حيث يتم تقسيمها إلى قسمين, الأول هو مجموعة النباتات الصالحة للأكل والثاني مجموعة النباتات الغير صالحة للأكل.

مثلا النباتات الصالحة للأكل تشتمل على:

الخضروات

تنقسم إلى عدة أقسام تبعاً للجزء الذي يستفاد منه, فتنقسم إلى:

- المحاصيل التي تزرع للإستفادة من أجزاءها الهوائية, مثل:

  • الصليبيات

  • البقوليات

  • الحبوب

  • الباذنجانية المثمرة

  • المتسلقات

  • القرعيات

  • الأعشاب

- المحاصيل التي تزرع للإستفادة من أجزائها الأرضية:

  • المحاصيل الجذرية

  • الدرنات

  • الأبصال والكورمات

الفاكهة

  • متساقطة الأوراق

  • دائمة الخضرة

نباتات الزينة

- النباتات الزهرية والورقية (ذات الحول والحولين والمعمرة).

- نباتات التشكيل (المتسلقات ونباتات المسطحات الخضراء والشجيرات ونباتات المعرشات وبعض الأشجار)

- متنوعة (العشبيات كالتوابل والنباتات الشرابية غير الكحولية كالكاكاو والنباتات الزيتية والصمغية).

التصنيف العلمي الحديث للنباتات

المملكة النباتية

قسم النباتات البذرية

- أولا : تحت قسم معراة البذور Gymnosperm - ثانيا : تحت قسم كاسيات أو مغطاة البذور ( النباتات المزهرة ) Angiosperm.

وتنقسم هذه المجموعة (تحت القسم) إلى صفين هما :

صف النباتات ذات الفلقة الواحدة Monocots

2 - صف النباتات ذات الفلقتين Dicot

ثالثا: الرتبة Order

رابعا: العائلة Family

خامسا: الجنس Genus

سادسا: النوع Species

مثال على تصنيف النباتات

البرسيم الأحمر

البرسيم هو مجموعة من النباتات ذات صفات متشابهة ومشتركة تندرج بمظلة ما يسمى جنس البرسيم , والنوع الأحمر هو تلك المجموعة من النباتات التي تتطابق فيها الصفات الوراثية لدرجة يصعب بعدها تمييز الواحدة عن الأخرى .

هناك صفات مشتركة تقل نسب تطابقها عن الأنواع تجمع الأجناس مع بعضها البعض كجنس البرسيم/ الفول/ البسلة/ الترمس/ العدس/ الكرسنة لتنطوي تحت مظلة اكبر, فيتم تجميع هذه الأجناس بعائلة (Family) البقوليات.

هناك صفات أعم تجمع عائلة البقوليات بغيرها من المجموعات كعائلات, كالعائلة الوردية وغيرها بمظلة اكبر تسمى فصيلة أو رتبة الورد (Order Rosaceae) . فصيلة الورد وغيرها من الفصائل تنطوي بمظلة اشمل قليلا تسمى صف (Class) ذات الفلقتين Dicots , ونباتات ذات الفلقتين, والتي تنتمي إلى تحت طائفة أو تحت قسمSubdivision or Subphylum النباتات مغطاة البذور والتي تنطوي تحت طائفة أو قسم Phylum or division النباتات البذرية.


Follow Us
No tags yet.
Search By Tags
    Archive
    • Facebook Basic Square
    • Twitter Basic Square
    • Google+ Basic Square
    bottom of page